وزير العمل يتابع أنشطة المديريات بالمحافظات.. حملات تفتيش وتدريب مهني وتسويات عمالية
واصلت مديريات العمل بالمحافظات، اليوم الأحد 28 يونيو 2026، تنفيذ خططها الميدانية في إطار توجيهات وزير العمل حسن رداد، والتي تستهدف تعزيز الرقابة على المنشآت، وتوسيع برامج التدريب المهني، ونشر ثقافة السلامة والصحة المهنية، إلى جانب تسوية النزاعات العمالية ودعم العمالة غير المنتظمة، بما يضمن تطبيق أحكام قانون العمل الجديد رقم 14 لسنة 2025 وتحقيق الاستقرار داخل سوق العمل.
التدريب المهني وتمكين الشباب
شهدت محافظة الفيوم استمرار دورة التدريب المجانية على مهنة التفصيل والخياطة بوحدة التدريب المتنقلة بقرية العجميين، في إطار جهود الوزارة لتأهيل الفتيات وتمكينهن اقتصاديًا، بينما واصلت مديريات العمل بالمحافظات تنفيذ برامج توعوية للتعريف بخدمات الوزارة والمبادرات الرئاسية وأحكام قانون العمل الجديد.
حملات رقابية لضمان الالتزام بالقانون
كثفت مديريات العمل حملاتها التفتيشية بعدد من المحافظات، شملت الفيوم، وبني سويف، وجنوب سيناء، ومطروح، والوادي الجديد، وأسوان، وسوهاج، لمتابعة تطبيق الحد الأدنى للأجور، ومراجعة عقود العمل، وتراخيص العمالة الأجنبية، والتأكد من استيفاء نسب تشغيل ذوي الهمم، مع اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفات وتوجيه الإنذارات اللازمة لتوفيق الأوضاع.

كما تابعت مديرية العمل بمطروح إجراءات تقنين أوضاع العمالة الأجنبية بأحد الفنادق السياحية، في إطار دعم الاستثمار وتبسيط إجراءات التراخيص، بالتوازي مع حملات التوعية والتفتيش على المنشآت.
السلامة المهنية ونشر الوعي
ونظمت المديريات عددًا من الندوات التثقيفية داخل المنشآت الصناعية والطبية والفندقية بمحافظات الجيزة، والقليوبية، وبورسعيد، والوادي الجديد، والمنيا، وأسيوط، تناولت مستجدات قانون العمل، وإجراءات السلامة والصحة المهنية، ومكافحة الحرائق، وخطط الإخلاء، ومخاطر بيئة العمل، وحقوق المرأة العاملة، وتشغيل الأطفال، والهندسة البشرية (الأرجونوميكس).
تسوية النزاعات وصرف المستحقات
وفي إطار تعزيز الحوار الاجتماعي، نجحت مكاتب علاقات العمل بالقاهرة، والقليوبية، والإسكندرية، والسويس، والأقصر، وقنا، والمنيا، في إنهاء عدد من الشكاوى العمالية وديًا، بما أسفر عن صرف المستحقات المالية للعاملين، وإعادتهم إلى أعمالهم، واستخراج شهادات الخبرة، والتأمين عليهم، دون اللجوء إلى القضاء.
كما تدخلت مديرية العمل بالأقصر بشكل عاجل لصرف رواتب عمال إحدى الشركات المتأخرة، بينما اعتمدت اللجنة الاستشارية للعمالة غير المنتظمة بالقليوبية صرف الدعم الصحي والاجتماعي للحالات المستحقة عن شهر يونيو.
استمرار الجولات الميدانية والأنشطة التوعوية والرقابية
وأكدت وزارة العمل استمرار الجولات الميدانية والأنشطة التوعوية والرقابية بجميع المحافظات، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بحماية حقوق العمال، وتحقيق التوازن بين أطراف العملية الإنتاجية، وتعزيز بيئة عمل آمنة ومستقرة تدعم التنمية والإنتاج.



