رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري
الجمهور الإخباري
رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري

بروتوكول تعاون مشترك بين جامعة سوهاج الأهلية ومعهد جوته

جامعة سوهاج الأهلية
جامعة سوهاج الأهلية

وقع  الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج الأهلية، بروتوكول تعاون مشترك بين جامعة سوهاج الأهلية ومعهد جوته (Goethe-Institut) لتعليم اللغة الألمانية، ومثله نيفين السيوفي، نائب مدير معهد جوته ومدير قسم اللغة والمسؤول الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك في إطار دعم طلاب الجامعة وطلاب محافظات الصعيد، من خلال إتاحة أداء امتحانات معهد جوته داخل مقر الجامعة.

وأكد النعماني أن الخطة الاستراتيجية للجامعة تستهدف تحقيق التميز الأكاديمي وتدويل التعليم العالي، إلى جانب تأهيل الطلاب للمنافسة في سوق العمل المحلي والدولي. وأضاف أن توقيع هذا البروتوكول يأتي في إطار تحقيق تلك الأهداف وتعزيز الشراكات الأكاديمية الدولية.

وأضاف رئيس الجامعة أن البروتوكول لا يقتصر على خدمة طلاب محافظة سوهاج فقط، بل يمتد أثره ليشمل طلاب وطالبات جميع محافظات إقليم الصعيد، حيث يتيح لهم أداء امتحانات معهد جوته داخل جامعة سوهاج الأهلية بدلًا من السفر إلى القاهرة، بما يوفر الوقت والجهد والتكاليف، ويسهم في دعم توجه الدولة نحو إتاحة فرص تعليمية وتدريبية متكافئة لمختلف الفئات.

وأوضح الدكتور حسين عبد الحافظ، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، أن البروتوكول يهدف إلى إتاحة الفرصة لطلاب الجامعة والطلاب والخريجين المهتمين من خارجها للتقدم لامتحانات شهادات اللغة الألمانية الرسمية التابعة لمعهد جوته داخل مقر الجامعة. وأضاف أن الجامعة توفر قاعات مجهزة وفق أعلى المعايير، وبسعات استيعابية مناسبة، لضمان أداء الامتحانات في بيئة تعليمية ملائمة، على أن يتم تنفيذ الامتحانات بواسطة فرق العمل المتخصصة التابعة للمعهد داخل مرافق الجامعة.

وقال الدكتور صبري توفيق عميد كلية الألسن ان توقيع هذا البروتوكول يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون الأكاديمي والثقافي بين الجامعة ومعهد جوته، مضيفا أن إتاحة أداء الامتحانات داخل الجامعة ستوفر على الطلاب الوقت والجهد والتكاليف المرتبطة بالسفر.

ومن جانبه، أوضح الدكتور طارق عبد النعيم، عميد كلية اللغات والعلوم الإنسانية بجامعة سوهاج الأهلية، أن هذا البروتوكول يأتي في إطار دعم طلاب الجامعة، لا سيما طلاب كلية اللغات والعلوم الإنسانية، من خلال توفير فرص حقيقية لاكتساب المهارات اللغوية المعتمدة دوليًا والحصول على شهادات موثقة تعزز من فرصهم الأكاديمية والمهنية، وتسهم في إعداد خريج قادر على المنافسة في سوق العمل المحلي والدولي.

وأكدت الدكتورة شيماء الصغير، مدير برنامج اللغة الألمانية والترجمة بكلية اللغات والعلوم الإنسانية ومنسق البروتوكول، ، كما ستسهم في تشجيع المزيد من الطلاب على دراسة اللغة الألمانية والحصول على شهاداتها المعتمدة دوليًا، بما يدعم فرصهم في استكمال الدراسات العليا والالتحاق بفرص العمل المختلفة.

وأشادت  نيفين السيوفي، نائب مدير معهد جوته ومدير قسم اللغة والمسؤول الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالمستوى الأكاديمي المتميز الذي تتمتع به جامعة سوهاج الأهلية، وما تمتلكه من بنية تحتية حديثة وإمكانات تعليمية متطورة تؤهلها لاستضافة امتحانات المعهد وفقًا للمعايير الدولية المعتمدة. وأكدت أن هذا التعاون يعكس ثقة معهد جوته في قدرات الجامعة وإمكاناتها، ويسهم في توسيع نطاق خدماته التعليمية والوصول إلى شريحة أكبر من الطلاب بمحافظات الصعيد، بما يدعم نشر اللغة الألمانية وتعزيز التبادل الثقافي والتعليمي بين الجانبين.

تم نسخ الرابط