إيران تكشف عن “تقدم جيد” في مفاوضاتها مع واشنطن في جنيف
أعلن مندوب إيران الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، السفير علي بحريني، أن المفاوضات الجارية مع الولايات المتحدة في سويسرا حققت ما وصفه بـ“تقدم جيد”، في إطار المحادثات المتعلقة بعدد من الملفات الثنائية والإقليمية.
وأكد بحريني أن بلاده تتمسك بموقفها بشأن مذكرة التفاهم الموقعة مع واشنطن، مشيرًا إلى أن تنفيذ خمسة بنود رئيسية منها بشكل كامل يمثل شرطًا أساسيًا قبل الدخول في أي نقاشات تتعلق بالملف النووي أو بدور الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وأوضح المندوب الإيراني أنه لم تجرِ حتى الآن أي محادثات بشأن السماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدخول الأراضي الإيرانية، لافتًا إلى أن هذا الملف سيكون ضمن المرحلة التالية من المفاوضات.
وأشار إلى أن المحادثات الفنية التي عُقدت مؤخرًا في جنيف وُصفت بأنها “جيدة جدًا”، مضيفًا أنه من المقرر تشكيل مجموعتي عمل خلال الأيام المقبلة لبحث ملف رفع العقوبات المفروضة على إيران، إلى جانب القضايا المرتبطة بالأنشطة النووية.
وفي الشأن الإقليمي، قال بحريني إن لبنان يدخل ضمن إطار مذكرة التفاهم مع الولايات المتحدة، والتي تتضمن – وفق قوله – بندًا يتعلق بانسحاب القوات الإسرائيلية، محذرًا من أن طهران سترد “بشكل حازم” في حال أي خرق للاتفاق، بما في ذلك أي استهداف للبنان أو حزب الله.
وفيما يتعلق بمضيق هرمز، أوضح أن الممر الملاحي لا يزال مفتوحًا دون فرض رسوم، لكنه شدد على أن مستقبل الوضع خلال الفترة المقبلة، خصوصًا بعد مهلة الستين يومًا، سيتحدد وفق نتائج المفاوضات الجارية.
من جانبه، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي أنه لا توجد أي اتصالات مباشرة مع الولايات المتحدة منذ تعليق المحادثات الرباعية، مشيرًا إلى أن التواصل بين الجانبين يقتصر على تبادل الرسائل عبر قنوات الوساطة.



