رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري
الجمهور الإخباري
رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري

أزمة داخل البرلمان الإيراني.. نواب يهددون بالاعتصام بسبب استمرار الإغلاق

البرلمان الإيراني
البرلمان الإيراني

تتجه الأزمة المرتبطة بتعليق أعمال البرلمان الإيراني إلى مرحلة جديدة من التصعيد، بعدما أعلن عدد من النواب نيتهم تنظيم اعتصام أمام مقر المجلس في حال استمرار إغلاقه وعدم استئناف الجلسات العلنية خلال الأيام المقبلة.

وقال النائب كامران غضنفري، في بيان موجه للرأي العام، إن مجموعة من أعضاء البرلمان ستتجمع صباح الأحد المقبل أمام مبنى المجلس، مؤكداً أن الاعتصام سيستمر حتى صدور قرار بإعادة فتح البرلمان وعودة نشاطه التشريعي والرقابي.

ويأتي هذا التحرك في ظل تزايد الانتقادات داخل الأوساط البرلمانية لاستمرار توقف الجلسات الرسمية منذ عدة أشهر، حيث اعتبر عدد من النواب أن تعطيل المجلس لفترة طويلة يثير تساؤلات حول مستقبل دوره في متابعة القضايا الوطنية ومراقبة أداء الحكومة.

وكان النائب المحافظ حميد رسائي قد انتقد خلال اجتماع عقد عبر تقنية الاتصال المرئي غياب أي جلسة رسمية للمجلس رغم مرور أشهر على توقف أعماله، مشيراً إلى أن القضايا السياسية الكبرى التي تشهدها البلاد لم تحظَ بالنقاش المطلوب داخل المؤسسة التشريعية.

وأكد رسائي أن مجموعة من النواب ستتوجه إلى مقر البرلمان خلال الأسبوع المقبل، موضحاً أنهم سيعقدون لقاءً خارج المبنى وبمشاركة المواطنين إذا استمر إغلاق المجلس.

من جانبه، أعرب النائب حسين صمصامي عن رفضه لاستمرار تعليق الجلسات، مشيراً إلى أن المجلس لم يعقد اجتماعاته منذ أكثر من مئة يوم، كما انتقد تعطل بعض الآليات الإلكترونية الخاصة بالرقابة البرلمانية، ومنها تقديم طلبات استجواب الوزراء وإصدار البيانات الرسمية.

وتعكس هذه المواقف حجم الجدل المتصاعد داخل المشهد السياسي الإيراني بشأن استمرار تجميد أعمال البرلمان، وسط مطالب متزايدة بعودة المؤسسة التشريعية إلى ممارسة مهامها الدستورية بشكل كامل.

وكان مبنى البرلمان قد أُغلق بالتزامن مع التطورات الأمنية التي شهدتها البلاد في أعقاب الضربات العسكرية التي تعرضت لها إيران مطلع العام الجاري، وهو ما أدى إلى تعليق الجلسات العلنية للمجلس حتى الآن.

تم نسخ الرابط