السبت، 05 أكتوبر 2024

08:34 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الإعلامي الصيني نور يانغ يكتب .. الصين تساعد إفريقيا على تحقيق رؤى تنموية عالية الجودة

الإعلامي الصيني نور يانغ

الإعلامي الصيني نور يانغ

بقلك - الإعلامي الصيني نور يانغ

A A

عقدت القمة الـ37 للاتحاد الإفريقي في اليوم الـ17 من فبراير الجاري في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وأكّد الرئيس الصيني شي جين بينغ في رسالة التهنئة التي بعثها إليها على أن العلاقات بين الصين وإفريقيا خلال العام الماضي أصبحت أعمق، وقد عُقد حوار قادة الصين وإفريقيا بنجاح، وقرر الجانبان دعم بعضهما بعضا في استكشاف مسارات التحديث الخاصة بهما وتوفير بيئة ملائمة من أجل تحقيق الرؤى التنموية لكل منهما بصورة مشتركة.

الصين وإفريقيا صداقة تاريخية باعتبارهما أكبر البلدان النامية في العالم والبر الرئيسي الأكثر تركيزًا في البلدان النامية

تتمتع الصين وإفريقيا بصداقة تاريخية جيدة باعتبارهما أكبر البلدان النامية في العالم والبر الرئيسي الأكثر تركيزًا في البلدان النامية، وظلت تساعد بعضها بعضا في مختلف المجالات على التقدم المشترك والتضامن والتعاون. في ظل سياق العصر الجديد، تتقدم الصين نحو هدف النضال للقرن المئوي الثاني، كما تتسارع إفريقيا أيضا نحو الرؤية الجميلة لـ"أجندة 2063" للاتحاد الإفريقي، ويتطور التعاون الصيني الإفريقي مع العصر ويستمر في ترقية الجودة، والذي يظهر آمالا أكثر توسعا ومستقبلا أكثر سطوعا.

تم عقد حوار قادة الصين- إفريقيا خلال الاجتماع الـ15 لقادة البريكس في أغسطس عام 2023، حيث أصدرت الصين ثلاثة تدابير، وهي: "مبادرة دعم التصنيع الإفريقي" و"برنامج مساعدة الصين على التحديث الزراعي في إفريقيا" و"خطة تعاون تدريب المواهب بين الصين وإفريقيا" من أجل دعم بناء التكامل والتحديث في إفريقيا، والتي أصبحت علامة جديدة للتعاون العميق بينهما.

على مر السنين، حقق التعاون الصيني الإفريقي إنجازات بارزة في عملية تسريع تصنيع إفريقيا، حيث إن “منطقة التعاون الصيني الزامبوي للاقتصاد والتجارة” و"منطقة السويس للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين ومصر" و"الحديقة الصناعية الشرقية في إثيوبيا" و"سكة حديد تنزانياـ زامبيا"، تعد كلها نماذج مميزة فيها. تعمل الصين على مشاركة خبرة التنمية بنشاط تلبية للطلب الإفريقي، مما يساعد إفريقيا على استكشاف مسار التصنيع الفعال الخاص بها.

التعاون الصيني الإفريقي عزز التحديث الزراعي الإفريقي وساعدت الصين البلدان الإفريقية على الحد من الفقر

ومن ناحية أخرى، فإن التعاون الصيني الإفريقي سارعا في تعزيز التحديث الزراعي الإفريقي وساعدت الصين البلدان الإفريقية على الحد من الفقر، حيث قامت الصين ببناء 24 مركزًا نموذجيًا للتكنولوجيا الزراعية في إفريقيا خلال السنوات العشر الماضية، وروّجت أكثر من 300 تقنية متقدمة قابلة للتطبيق في المناطق المحلية، فاستفاد أكثر من مليون مزارع إفريقي منها. والآن تكثف الصين مجهوداتها في تدريب التكنولوجيا الزراعية الحديثة، ستقوم بتدريب ألف من الفنيين الزراعيين والعمال التنفيذيين خلال السنوات الثلاث المقبلة، مما سيضخ القوة الجديدة في التنمية الزراعية للبلدان الإفريقية.

أخذت المزيد من الدول الإفريقية في السنوات الأخيرة اقتصادا رقميا بمثابة محرك جديد لتعزيز تنميتها، وفي هذا الصدد، كانت الصين شريكًا طبيعيًا لإفريقيا لتحقيق أهداف التحديث، حيث يمكن للعديد من الأفارقة بيع منتجاتهم المتميزة لجميع أنحاء العالم بمساعدة منصات تجارة إلكترونية صينية دون مغادرة المنزل، وفي كينيا ونيجيريا ودول أخرى، توفر منصة الدفع عبر الهاتف المحمول التي أنشأتها المؤسسات الصينية خدمة دفع رقمية آمنة ومريحة لعشرات الملايين من المستخدمين.

الصين تساعد إفريقيا بتنمية المواهب المحلية وتعزيز قدراتها التنموية المستقلة، و"ورشات لوبان" بمصر وكوت ديفوار وجيبوتي

بالإضافة إلى ذلك، ظلت الصين تساعد إفريقيا على تنمية المواهب المحلية وتعزيز قدراتها التنموية المستقلة، حيث تعزز "ورشات لوبان" التي أنشأتها الصين في مصر وكوت ديفوار وجيبوتي ودول أخرى، تطوير التعليم المهني في إفريقيا، وأعدّت عددًا من المواهب في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية. 

كما تطلق الشركات الصينية أيضًا برامج تدريبية للمواهب في مجالات تكنولوجيا الاتصالات والتجارة الإلكترونية وغيرها، توفر العديد من الفرص لتعلم التقنيات المتطورة والخبرة في ريادة الأعمال للعديد من الشباب الأفارقة، مما يساعد البلدان الإفريقية على تقليل الفجوات في التطور الرقمي ويعزز التحويل الرقمي فيها.

ظلت الصين دائمًا تتقدم إلى جانب غالبية البلدان الإفريقية في عملية تعزيز تحديث كل منها، حيث يقوم الجانبان بالتعاون العميق وتنمية الفوائد المتبادلة، واللتان ستخلقان بالتأكيد مستقبلًا أفضل لشعوب كلا الجانبين، وتحققان رؤى تنمية عالية الجودة في طريق بناء مجتمع المستقبل المشترك الصيني الإفريقي.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search