السبت، 05 أكتوبر 2024

09:43 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الإعلامي الصيني نور يانغ يكتب .. عن تجربة الأراضي الرطبة

الإعلامي الصيني نور يانغ

الإعلامي الصيني نور يانغ

بقلم: الإعلامي الصيني نور يانغ

A A

يوافق اليوم الثاني من فبراير عام 2024 اليوم العالمي الثامن والعشرون للأراضي الرطبة، تحت شعار "الأراضي الرطبة ورفاهية الإنسان"، والذي يهدف إلى رفع مستوى الوعي العام بأهمية الأراضي الرطبة للبشر والكوكب، والدعوة إلى الاعتزاز بكل أرض رطبة وحمايتها واتخاذ إجراءات عملية لاستعادتها وإدارتها.

وفي السنوات الأخيرة، وفرت تجربة الصين القيمة في عملية حفظ الأراضي الرطبة مرجعًا مفيدًا للبلدان الأخرى، وعززت التنمية عالية الجودة لحفظ الأراضي الرطبة في العالم، وقدمت مساهمات إيجابية في تحسين الرفاه العالمي للأراضي الرطبة.

تعد الصين واحدة من الدول التي لديها مجموعة كاملة من أنواع الأراضي الرطبة وأعداد وفيرة في العالم، حيث تبلغ مساحتها 56.35 مليون هكتار، وتحتل المرتبة الأولى في آسيا والرابعة في العالم، بإجمالي 64 أرضًا رطبة ذات أهمية دولية. كجزء مهم من بناء الحضارة البيئية، حققت الصين إنجازات ملحوظة في حماية الأراضي الرطبة في السنوات الأخيرة، وعززت جهود حمايتها، في الوقت الحاضر، ارتفع معدل الحماية الفعالة إلى أكثر من 50٪، وما زال في ازدياد متواصل. يمكن القول إن الحفاظ على الأراضي الرطبة في الصين قد دخل مرحلة من التنمية عالية الجودة وشكل "نموذجًا صينيًا" للحفاظ على الأراضي الرطبة.

من ناحية، اهتمت الصين ببناء نظام حماية الأراضي الرطبة ونظام المراقبة، وأصبح قانون الحفاظ على الأراضي الرطبة لجمهورية الصين الشعبية، الذي دخل حيز التنفيذ في عام 2022، ثاني دولة في العالم يسن تشريعات خاصة بشأن حماية الأراضي الرطبة. وبالإضافة إلى ذلك، صاغت الصين خطة التنظيم المكاني للمتنزهات الوطنية، التي توحد إدارة النظم الإيكولوجية الطبيعية مثل الغابات والأراضي العشبية والأراضي الرطبة والصحاري، وتشمل حوالي 11 مليون هكتار من الأراضي الرطبة في نظام المتنزهات الوطنية.

من ناحية أخرى، تعمل الصين بنشاط على زيادة الاستثمار الرأسمالي في مشاريع الاستعادة الإيكولوجية للأراضي الرطبة. وحتى الآن، نفذت الصين ثلاث خطط مشاريع وطنية للحفاظ على الأراضي الرطبة مدتها خمس سنوات، وأكملت أكثر من 4100 مشروع لحماية الأراضي الرطبة واستعادتها، ودمجتها مع البناء الحضري لإنشاء "مدن الأراضي الرطبة". واليوم، أصبحت الصين الدولة التي لديها أكبر عدد من "مدن الأراضي الرطبة الدولية"، والتي تتكامل مع الأراضي الرطبة، لم تكن صالحة للعيش بيئيًا فحسب، بل يمكنها تطوير السياحة البيئية وغيرها من الصناعات علميا، مما عزز التنمية الاقتصادية المحلية.

اهتمت الصين بالمشاركة في الشؤون الدولية للحفاظ على الأراضي الرطبة، وتعاونت بنشاط مع البلدان الأخرى والمنظمات الدولية في البحث العلمي، وعززت تبادل وتقاسم خبرات الحفاظ على الأراضي الرطبة، وقدمت مساهمات مهمة في الحفاظ على الأراضي الرطبة العالمية واستخدامها المستدامين. وحتى الآن، عقدت الصين عدة جلسات من "التدريب على الحفاظ على الأراضي الرطبة للبلدان النامية" لتبادل التكنولوجيات المتقدمة والنماذج الناجحة لحفظ الأراضي الرطبة واستعادتها مع مديري الأراضي الرطبة من أكثر من 20 دولة، وأنشأت مشروع "الصندوق الخاص للحفاظ على الأراضي الرطبة في لانتسانغ-ميكونغ" لتنفيذ تعاون وتبادل واسع النطاق ثنائي ومتعدد الأطراف في الأراضي الرطبة مع البلدان المجاورة، وأطلقت مشروع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "بناء شبكة للحفاظ على الطيور المهاجرة لمسار الطيران في شرق آسيا - أستراليا" لتعزيز إدارة حوالي 300 ألف هكتار من الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية.

إن الصين بوصفها مشاركًا مهمًا ومساهمًا وقائدًا في بناء الحضارة الإيكولوجية العالمية، التزمت بمبادئ الأولوية الإيكولوجية والحوكمة المنهجية والاستخدام العلمي، وعززت بنشاط التنمية عالية الجودة لمختلف تعهدات حماية البيئة، بما في ذلك الأراضي الرطبة، وسعت جاهدة لبناء تحديث للتعايش المتناغم بين الإنسان والطبيعة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search