الأحد، 06 أكتوبر 2024

11:25 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

إسرائيل تضع ميزانية ضخمة للعلاج النفسي والعقلي لجنودها (تقرير)

صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

مارسيل أيمن

A A

كشفت تقارير صحفية عبرية صباح اليوم الثلاثاء، عن ميزانية 2024 للاحتلال الإسرائيلي، وذلك بعد الحرب على غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.  

وأزالت صحيفة "كلكلست" الاقتصادية النقاب عن بنود ميزانية 2024 المعدلة الخاصة بالاحتلال الإسرائيلي، والذي يأتي منها، إضافة مبلغ ضخم لعلاج الصحة النفسية والعقلية للإسرائيليين سواء مدنيين أو عسكرين بقيمة 1.4 مليار شيكيل.

وأوضحت "كلكلست":  أن الحكومة حاولت إخفاء هذا الرقم الضخم وحاولت إصدار بيان ختامي للموازنة دون تفصيل، لكن الوزارة وخاصة صندوق الرعاية الصحية وسلة الأدوية لم يتمكنا من اخفائه طويلًا.

وأشارت الصحيفة إلي أن وزارة الصحة منذ إقامة الدولة تعرضت لكارثتان فقط، وهما أزمة فيروس كورونا فى العام 2019 وأزمة التقصير الشديد فى الهجوم الذي شنته حركة حماس في 7 أكتوبر وما تلى ذلك من تأثير صحي ونفسي على المجتمع الإسرائيلي.

الجيش الإسرائيلي في 2024.. ميزانية خرافية بفعل حرب غزة

وكشفت تقارير إعلامية خلال الأيام الماضية إنه من المتوقع أن يسجل الاحتلال الإسرائيلي ميزانية تاريخية للإنفاق العسكري، خلال عام 2024 بفعل حرب غزة، وسط توقعات أن تصل إلى نحو 37 مليار دولار لأول مرة في تاريخ الدولة العبرية، وذلك بخلاف احتساب المساعدات الأميركية.

وفي سياق متصل بلغت الميزانية العسكرية للجيش الإسرائيلي خلال عام 2023 حوالي 31 مليار دولار، بعد إضافة حوالي 8 مليارات دولار خلال الشهرين الماضيين كتكلفة للحرب الجارية، لتصل إلى مرتبة قياسية بعد أن كانت 2022 رسميا حوالي 23 مليار دولار.

المساندة الأمريكية لقوات الاحتلال 

تعتبر إسرائيل أكبر متلق للمساعدات العسكرية الأميركية، فمنذ عام 1946 تلقت ما قيمته 263 مليار دولار، كما يتعاون الجيشان الأميركي والإسرائيلي في التدريبات المشتركة وبرامج تطوير التكنولوجيا والمشاريع الدفاعية.

وفي عام 2023 تجاوز التمويل العسكري الأمريكي لإسرائيل 3.8 مليارات دولار كجزء من صفقة قياسية بقيمة 38 مليار دولار على مدى 10 سنوات، وُقعت في عهد الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما في عام 2016.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search