الأحد، 06 أكتوبر 2024

01:20 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فرنسا تحتوي إسرائيل دبلوماسيا بعد أزمة وقف تسليح جيش الاحتلال ونتنياهو يهاجم

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو

وداد العربي

A A

في خطوة وصفها الإعلام الإسرائيلي بـ«غير العادية»، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى فرض حظر على تصدير الأسلحة إلى إسرائيل بسبب عملياتها العسكرية في غزة وامتدادها إلى الأراضي اللبنانية. 

جاء ذلك خلال مقابلة بثتها إذاعة «فرانس إنتر»، حيث شدد ماكرون على ضرورة العودة إلى الحل السياسي للأزمة ووقف نقل الأسلحة التي قد تستخدم في الحرب على غزة.

 

رد نتنياهو: دعوة «عار»

من جانبه وصف رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دعوة ماكرون بأنها «عار»، معتبرًا أن مثل هذه التصريحات لا تتماشى مع الصداقة بين إسرائيل وفرنسا. 

وأثارت هذه التصريحات توترًا دبلوماسيًا بين البلدين، مما دفع فرنسا إلى الإسراع في تهدئة الأجواء.

موقف فرنسا: دعم أمني مستمر لإسرائيل

وسارع قصر الإليزيه، إلى التأكيد على دعم فرنسا لأمن إسرائيل، وأصدر بياناُ صباح اليوم الأحد، أوضح مكتب الرئيس الفرنسي أن ماكرون أبلغ الرئيس الإيراني شخصيًا بالتزام فرنسا بالدفاع عن أمن إسرائيل، مؤكدًا أن فرنسا لن تسمح لإيران أو وكلائها بمهاجمة إسرائيل، وأنها ستتصدى لأي لجوء للقوة من قبل طهران.

وأشار البيان، إلى أن الجيش الفرنسي حشد قواته هذا الأسبوع خلال الهجوم الصاروخي الإيراني، كما فعل في مناسبات سابقة، تأكيدًا على التزام فرنسا بأمن إسرائيل.

 

ماكرون يدعو إلى التهدئة ومنع تصعيد التوترات

في الوقت الذي يعبر فيه عن دعمه لأمن إسرائيل، شدد ماكرون على الحاجة المُلحة لتجنب تصعيد التوترات في المنطقة، بما في ذلك الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة. 

ودعا أيضًا إلى وقف صادرات الأسلحة الموجهة للاستخدام في النزاع، معتبرًا أن الحلول الدبلوماسية هي المسار الأمثل لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الفرنسي إلى إسرائيل

ضمن جهود التهدئة وخفض التصعيد، من المقرر أن يصل وزير الخارجية الفرنسي، جان نويل بارو، إلى إسرائيل غدًا الاثنين في إطار جولة إقليمية. 

وتهدف الزيارة إلى دعم الجهود الدبلوماسية والضغط من أجل الإفراج عن الرهائن المحتجزين لدى حماس، بمن فيهم المواطنان الفرنسيان عوفر كالديرون وأوهاد ياهالومي.

 

رسالة فرنسا: تجنب تصعيد الحرب إلى لبنان

أوضح ماكرون، في تصريحاته أن لبنان يجب ألا يتحول إلى «غزة أخرى»، مؤكدًا أن الحظر على الأسلحة من الجانب الفرنسي قد تم تطبيقه بالفعل. 

وشدد الرئيس الفرنسي، على أهمية منع تصعيد الصراع إلى لبنان، حيث تواصل فرنسا جهودها لتفادي المزيد من الأزمات في المنطقة.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search