الإثنين، 09 سبتمبر 2024

04:28 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

دراسة: النظام الغذائي النباتي يحمي القلب والسكري

النظام الغذائي النباتي

النظام الغذائي النباتي

نشوى حسن

A A

وجد باحثون ألمان أن استبدال اللحوم بالبدائل النباتية قد يقلل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني، والوفيات الناجمة عن جميع هذه الأسباب، وذلك وفقًا لما ذكره الموقع الطبي «Medical News Today».

أظهرت الأدلة، أن استبدال 50 جرامًا من اللحوم المصنعة بالأطعمة النباتية يوميًا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 25 %، كما أشارت إلى أن استبدال اللحوم المصنعة يؤدي إلى انخفاض خطر الوفاة بنسبة 21 %.

وأشارت النتائج التي توصلت لها الدراسات إلى أن التحول من الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم الحمراء والمصنعة والبيض ومنتجات الألبان والدواجن والزبدة إلى الأطعمة النباتية مثل المكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة وزيت الزيتون، يرتبط بشكل كبير ويساعد على حماية صحة القلب.

النظام الغذائي النباتي 

وتساعد الأنظمة الغذائية النباتية على خفض نسبة الكوليسترول، حيث أشارت دراسة قام به الباحثون على 1878 من أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 28 ـ 64 إما مصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية، أو كانوا معرضين لخطر الإصابة، حيث استمرت الدراسة لمدة 6 أشهر، وفي النهاية وجد الباحثون أن تناول وجبات نباتية لمدة ستة شهور في المتوسط كان مرتبط بانخفاض طفيف للإصابة بالأمراض المزمنة.

كما تحتوي النظم الغذائية النباتية على نسبة عالية من الألياف المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، وتتضمن الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور والحبوب. 

خطوات لبدء النظام النباتي

حافظ على اتباع نمط غذائي صحي يومي، مع إضافة بعض الأكلات النباتية في كل وجبة كي تعود جسمك على هذا النظام، ويمكنك التخلص تدريجياً من تناول اللحوم ومنتجات الألبان والبيض حتى لا تشعر بالحرمان فجأة.

ضع جدولاً بوجباتك النباتية مع تنوع الأكلات حتى تعوض جسمك من نقص البروتينات، وتعرف على البدائل، وجرب إعداد الأكلات المفضلة بدون اللحم.