الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:33 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

دراسة توضح تأثير النظام الغذائي بالاكتئاب

اكلات تسبب الاكتئاب

اكلات تسبب الاكتئاب

إنجي جمال

A A

هناك الكثير من الأشخاص يلجأون لتناول الأكلات المفضلة إليهم في وقت غضبهم؛ حتي يخففوا عن أعباءهم، لتصبح هذه الأكلات بمثابة محاولة لتناسي الضغوط وتهوين الشعور بتقلب المزاج، ومحاولة الرجوع لمستوى تركيزهم الطبيعي، لكن ما لا يعلموه أن هناك العديد من الأكلات الشائعة التي تسبب الاكتئاب عند تناول كميات كبيرة منها.

ثبت عليماً وفقاً لدراسات طبية، أن التغذية الصحية ترتبط بالحالة المزاجية للشخص بشكل كبير، إذ نشرت دراسة جديدة في مجلة "غاما أوبن نت ورك" تؤكد أن الأطعمة المصنعة فائقة المعالجة، تسبب اضطراب في الجهاز الهضمي، فضلاً عن تقلب الحالة المزاجية.

تؤثر المكونات التي تحتوي عليها الأطعمة المصنعة على الحالة المزاجية، لاحتوائها على الكثير من المواد الحافظة، والألوان والنكهات الاصطناعية، وتشمل الأكلات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكريات مثل: الوجبات السريعة، والحلويات المصنعة، واللحوم المصنعة.

كشفت الدراسة أن الأكلات المحلية والمصنعة، تحتوي على عناصر مختلفة تسبب حدوث تغييرات كيمائية في الدماغ، بالإضافة إلي أن تناول تلك المأكولات المصنعة بشكل كبير يزيد من التقلبات المزاجية، التي يمكن أن تصل إلي الاكتئاب.

وأشارت دكتورة لورين هاريس، أخصائية التغذية، في الدراسة، إلى أن تغيير النظام الغذائي الذي يعتمد على الوجبات الخفيفة السريعة لا يحتاج لتغيير أنواع الأكلات بالكامل في لحظة، إنما يمكن استبدال الحلويات المصنعة أو الوجبات الخفيفة بقطعة من الفاكهة أو المكسرات أو الخضار النيئ مرة واحدة على مدار أسبوع، حتى يلاحظ الشخص تحسن في عملية الهضم وراحة المعدة.

search