الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:59 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في اليوم العالمي للطفل.. روشتة للتعامل مع ابنك العصبي

الطفل العصبي

الطفل العصبي

نشوى حسن

A A

يوافق اليوم الاثنين 20 نوفمبر اليوم العالمي للطفل، الذي يهدف إلى تعزيز روح التعاون بين الأطفال وتوعيتهم بدورهم الفعال في المجتمع، والقضاء على المشاكل التي تواجههم، وفي هذه المناسبة نقدم للأمهات نصائح مهمة للتعامل بشكل سليم مع الطفل العصبي والعنيد.

التعامل مع الطفل العصبي

وتتبع العديد من الأمهات أسلوباً غير سليم عند تعاملهم مع مشكلة أطفالهم العصبيين، ويغفلن عن بعض الأساليب المهمة التي يجب عليهم اتباعها للتخلص من هذه المشكلة، وفقًا لما ذكره الموقع الطبي الأمريكي «Psychologytoday».

فيجب ألا تتجادلي مع طفلك كثيرًا، وأسسي علاقة طيبة مع طفلك واغمريه ببعض الحب، كما يجب عليك الحفاظ على توفير بيئة سعيدة وآمنة له، ومن أهم الأساليب التي يجب الحرص عليها هي تشجيع السلوك الإيجابي لدى طفلك، واحترامه لأن طفلك قد لا يقبل السلطة التي تفرض عليه.

ويجب أن نتجنب الصراخ في وجه الأطفال لأن هذا الفعل يزيد الأمر سوءًا، لذا حاولي قدر الإمكان أن تهدئي، وحاولي السيطرة على الموقف بهدوء، ويمكنك تشغيل الموسيقى الهادئة في المنزل حتى يحب طفلك ذلك أيضًا ويشعر بالاسترخاء.

ويعد التواصل من أهم الأساليب التي يجب اتباعها، لذا حاولي الاستماع إلى طفلك، لأن الأطفال يتمتعون بإرادة قوية، أي لديهم آراء وأفكار خاصة بهم، ويتجادلون مع من لا يتبع أفكارهم، ويصبحون أكثر عندًا إذا لم يجدوا من يستمع إليهم.

ولا يحب الأطفال تلقي الأوامر في وقت الانفعال والعصبية، لذا أعط طفلك خيارات مختلفة دون اتباع أسلوب التوجيهات المباشرة، كما يجب على الأمهات توفير فرص كبيرة لأطفالهم، ولكن إعطاء الكثير من الخيارات ليس جيدًا أيضًا، بل يجب الحرص على الموازنة في هذا الأمر.

ولا تجبري الطفل على فعل شيء ضد رغبته، لأنه سيفعل عكس ما يطلب منه القيام به، وهذا النوع من السلوك هو سمة مشتركة بين الأطفال العصبيين، فيجب عليك فهم مشاعر طفلك، وإظاهر مشاعر الحب لهم.

search