الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:30 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اختبار جديد يكشف سرطان البروستاتا بدقة 90% في أقل من 15 دقيقة

اختبار جديد يكشف سرطان البروستاتا

اختبار جديد يكشف سرطان البروستاتا

الزهراء علام

A A

طور العلماء اختباراً حديثاً يمكنه تشخيص سرطان البروستاتا بدقة تصل إلى 90% خلال أقل من 15 دقيقة، يستخدم هذا الاختبار تقنية مبتكرة لتحليل هياكل البروتينات في الدم المجفف، ما يسهم في تسهيل الكشف عن السرطان.

التقنيات الحالية للكشف عن سرطان البروستاتا

حالياً، تُستخدم طريقة اختبار الدم المعروفة بـ"PSA" للكشف عن سرطان البروستاتا، والتي تتطلب عادةً إجراء اختبارات إضافية مثل أخذ عينة من النسيج للتأكد من وجود السرطان، ومع ذلك، تشير الدراسات إلى أن حوالي 25% فقط من هذه الحالات تكون إيجابية.

دواء مغشوش - أرشيفية

تصريحات حول الإمكانيات المستقبلية للاختبار

في جامعة أستون في برمنجهام، قام الباحثون بتطوير هذا الاختبار الجديد غير الجراحي، ووجدوا أنه دقيق بنسبة 90%، يقول البروفسور إيغور ميغلينسكي من معهد تكنولوجيا الضوء بجامعة أستون: "هذا الابتكار يمثل نقلة نوعية في مجال تشخيص السرطان، مما يفتح آفاقاً جديدة في الطب الشخصي وعلم الأورام".

دراسة حول فعالية اختبار الكشف عن سرطان البروستاتا

في دراسة نشرت في مجلة "ساينتفك ريبورتس"، قام الفريق العلمي بتحليل 108 عينات من الدم المجفف من متطوعين أصحاء وآخرين يعانون من سرطان البروستاتا

استخدم الباحثون تقنية تُعرف بـ"إعادة بناء الصورة بناءً على الاستقطاب" لفحص هياكل البروتينات في العينات. هذه التقنية تحلل التغيرات في الشكل ثلاثي الأبعاد للبروتينات وتفاعلها خلال المراحل المبكرة للمرض.

سرطان البروستاتا

ووفقاً لما نشرته صحيفة "التلغراف"، أكد الباحثون أن هذه التقنية ضرورية لتحديد الفروقات بين العينات السليمة والعينات السرطانية، وأشار ميغلينسكي إلى أن العملية برمتها، بما في ذلك وقت جفاف العينة، تستغرق 15 دقيقة فقط.

تقييم الاختبار من قبل المتخصصين في المجال

أضاف ميغلينسكي أن الدقة في اكتشاف المراحل الأولى من سرطان البروستاتا تصل إلى 90%، وهو ما يمثل تحسناً ملحوظاً مقارنةً بطرق الفحص الحالية، ويوفر إمكانيات ثورية في تشخيص السرطان. 

وبالنسبة لسرطان البروستاتا، الذي يُعتبر سبباً رئيسياً لوفيات الرجال بسبب السرطان، يُتوقع أن تكون نسبة بقاء المرضى الذين يُكتشف لديهم السرطان في مراحله الأولى أو الثانية، أطول من 15 عاماً.

الاختبار بحاجة لتجارب سريرية موسعة

مع ذلك، تُعد هذه النتائج أولية، لذا هناك حاجة لإجراء تجارب سريرية موسعة لتأكيد فعالية الاختبار الجديد، حيث أوضح الطبيب ماثيو هوبس، مدير البحث في جمعية سرطان البروستاتا في بريطانيا، الذي لم يشارك في الدراسة: "يُشخص أكثر من 10 آلاف رجل سنوياً بسرطان قد انتشر بالفعل ويصبح من الصعب علاجه، لذا فإن اكتشاف اختبارات جديدة أفضل لسرطان البروستاتا أمر بالغ الأهمية". 

وأضاف: "على الرغم من الوعود التي يقدمها الاختبار الجديد، فإننا بحاجة إلى المزيد من الأبحاث لمعرفة مدى فعاليته في المستقبل".

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search