الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:27 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الرجالة في خطر، دراسة ترجح زيادة نسبة الوفيات بالسرطان بحلول 2050

السرطان يهدد الرجال

السرطان يهدد الرجال

الزهراء علام

A A

تشير دراسة علمية حديثة إلى توقع ارتفاع كبير في عدد الوفيات بسبب الأمراض السرطانية بين الرجال الذين يبلغون من العمر 65 عاماً وما فوق بحلول عام 2050.

تحليل البيانات العالمية للسرطان لعام 2022

نشرت الدراسة في مجلة "السرطان" (Cancer) من قبل باحثين من أستراليا، حيث قاموا بتحليل حالات السرطان والوفيات الناجمة عن 30 نوعاً من السرطان في 185 دولة ومنطقة خلال عام 2022، بهدف وضع توقعات لعام 2050.

توقعات بزيادة كبيرة في حالات ووفيات السرطان

من المتوقع أن يرتفع إجمالي عدد حالات السرطان بين الرجال من 10.3 مليون حالة في عام 2022 إلى 19 مليون حالة في عام 2050، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 84%. 

كما من المتوقع أن ترتفع وفيات السرطان من 5.4 مليون حالة في عام 2022 إلى 10.5 مليون حالة في عام 2050، بزيادة قدرها 93%، والأكثر إثارة للقلق هو التوقع بأن الوفيات بين الرجال الذين يبلغون 65 عاماً وما فوق قد تزداد بنسبة 117%.

تأثير متفاوت على البلدان ذات الدخل المنخفض

تشير الدراسة إلى أن البلدان ذات الدخل المنخفض ومتوسط ​​العمر المنخفض ستشهد زيادات أكبر في وفيات السرطان بين الرجال. 

حيث من المتوقع أن يزداد عدد حالات الإصابة والوفيات في إفريقيا وشرق البحر الأبيض المتوسط بمقدار 2.5 مرة بحلول عام 2050، بينما في أوروبا، من المتوقع أن تكون الزيادة أقل، بمقدار النصف تقريباً.

الرجال أكثر عرضة للإصابة والوفاة بالسرطان

تؤكد الدراسة أن الرجال أكثر عرضة للوفاة بسبب السرطان مقارنة بالنساء، وذلك بسبب سلوكيات مثل التدخين وشرب الكحول، فضلاً عن تعرضهم للمواد المسرطنة في أماكن العمل. 

كما أن الرجال يميلون للالتزام ببرامج الفحص على نحو أقل من النساء، مما يزيد من مخاطر الإصابة والوفاة بالسرطان.

التحديات الصحية المستقبلية

من المتوقع أن يصبح سرطان الرئة السبب الرئيسي للسرطان والوفيات بين الرجال في عام 2050، كما تشير التوقعات إلى أن ورم الظهارة المتوسطة سيكون أكثر السرطانات ارتفاعاً من حيث حالات الإصابة، وسرطان البروستاتا من حيث الوفيات.

الحاجة لتعزيز الخدمات الصحية

أكد الباحثون على ضرورة تعزيز الوصول إلى الخدمات الصحية والبنى التحتية الصحية، بما في ذلك توسيع القوى العاملة، لتحسين نتائج مكافحة السرطان والاستعداد للزيادات المتوقعة في حالات ووفيات السرطان بحلول عام 2050.

يشدد الباحثون على أن توسيع التغطية الصحية الشاملة يمكن أن يسهم بشكل كبير في تحسين رعاية مرضى السرطان، خاصة في البلدان ذات الدخل المنخفض التي تعاني من نقص في هذه الخدمات.

التأثيرات السكانية والعوامل المرتبطة بالسرطان

أشار تقرير صادر عن جمعية السرطان الأمريكية في وقت سابق من هذا العام إلى أن النمو السكاني والشيخوخة هما المحركان الرئيسيان لزيادة عبء السرطان في العالم، ومع توقع زيادة عدد سكان العالم إلى 9.7 مليار نسمة بحلول عام 2050، يتوقع أن يرتفع عدد حالات السرطان إلى 35 مليون حالة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search