الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:23 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ينقذ آلاف المرضى، بدء أولى تجارب لقاح لسرطان الرئة في العالم

سرطان الرئة_ تعبيرية

سرطان الرئة_ تعبيرية

أحمد محمود

A A

في بشرى سارة لملايين المرضى حول العالم، بدأ الأطباء في تجربة أول لقاح في العالم لعلاج سرطان الرئة باستخدام تقنية mRNA على المرضى، وسط توقعات بإمكانياته المبتكرة في إنقاذ آلاف الأرواح.

وذكرت صحيفة الجارديان البريطانية، أن سرطان الرئة هو السبب الرئيسي للوفاة بسبب السرطان في العالم، حيث يتسبب في وفاة نحو 1.8 مليون شخص كل عام، ومعدلات البقاء على قيد الحياة بين المصابين بأشكال متقدمة من المرض، حيث انتشرت الأورام، ضئيلة بشكل خاص، فيما يختبر العلماء في الوقت الراهن حقنة جديدة تأمر الجسم بمطاردة الخلايا السرطانية وقتلها ثم تمنع عودتها أبدًا.

أول دراسة بشرية للقاح BNT116

وبحسب الصحيفة البريطانية، فقد انطلقت المرحلة الأولى من التجارب السريرية، وهي أول دراسة بشرية للقاح BNT116، في 34 موقعًا بحثيًا في سبع دول المملكة المتحدة، والولايات المتحدة، وألمانيا، والمجر، وبولندا، وإسبانيا، وتركيا، حيث لدى المملكة المتحدة ستة مواقع، تقع في إنجلترا وويلز، وتلقى أول مريض بريطاني يتلقى اللقاح جرعته الأولية يوم الثلاثاء.

ومن المقرر أن يتم تسجيل نحو 130 مريضًا من المرحلة المبكرة قبل الجراحة أو العلاج الإشعاعي، إلى المرحلة المتأخرة من المرض أو السرطان المتكرر لتلقي اللقاح إلى جانب العلاج المناعي. وسيكون نحو 20 منهم من المملكة المتحدة، فيما تستخدم الحقنة الحمض النووي الريبوزي الرسول  على غرار لقاحات كورونا وتعمل عن طريق تقديم علامات الورم من سرطان الرئة غير صغير الخلايا إلى الجهاز المناعي لتحضير الجسم لمحاربة الخلايا السرطانية التي تعبر عن هذه العلامات، الهدف هو تعزيز الاستجابة المناعية للشخص ضد السرطان مع ترك الخلايا السليمة دون مساس، على عكس العلاج الكيميائي.


التجارب السريرية للعلاج المناعي

من جانبه قال البروفيسور سيو مينج لي، استشاري الأورام الطبية في مؤسسة مستشفيات جامعة لندن التابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية ، والتي تقود التجربة في المملكة المتحدة: "نحن الآن ندخل هذا العصر الجديد المثير للغاية من التجارب السريرية للعلاج المناعي القائم على mRNA للتحقيق في علاج سرطان الرئة، إنها طريقة سهلة لتوصيل العلاج، ويمكنك تحديد مستضدات معينة في الخلية السرطانية، ثم استهدافها. هذه التكنولوجيا هي المرحلة الكبرى التالية في علاج السرطان".

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search