الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:14 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مجاني، «ميتا» تُحدث ثورة في مجال الذكاء الاصطناعي بإطلاق نموذجها الجديد

شركة ميتا

شركة ميتا

شهيرة أحمد

A A

أعلنت شركة ميتا، المالكة لمنصة فيسبوك، عن إطلاق «لاما 3»، أحدث وأكبر نماذجها للذكاء الاصطناعي حتى الآن.

مميزات النموذج الجديد من ميتا للذكاء الاصطناعي

ووفقًا لـ«ميتا»، يتميز النموذج الجديد بقدراته المتعددة اللغات، وإمكانياته المتقدمة في كتابة أكواد وبرمجة الكمبيوتر، وحل المسائل الرياضية المعقدة، كل ذلك مجاناً، ويضاهي بل ويتفوق على نماذج مدفوعة من شركات منافسة مثل OpenAI.

شركة ميتا

وأوضحت الشركة، في منشور على مدونة، أن يُمكن لـ«لاما 3» التحدث بثماني لغات، مقارنة بإصدار العام الماضي الذي كان يدعم لغة واحدة فقط. 

كما تضاعفت قدرته على كتابة أكواد الكمبيوتر بجودة عالية، بينما أصبح بإمكانه حل مسائل رياضية أكثر تعقيداً.

يضم النموذج الجديد من ميتا 405 مليارات متغير

يضم النموذج الجديد 405 مليارات متغير، وهو ما يجعله أصغر من بعض نماذج المنافسين مثل Chat GPT-4 من شركة Open AI الذي يضم تريليون متغير، ونموذج شركة أمازون الذي يضم تريليونين متغير.

تحديثات جديدة تطبق على نماذج آخرى

وبالإضافة إلى "لاما 3"، أعلنت ميتا أيضاً عن تحديثين لنموذجيها المختصرين "لاما 8B" و "لاما 70B" اللذان تم إطلاقهما في الربيع الماضي، مشيرة إلى أن أحد هذان النموذجين يضم 8 مليارات متغير، والآخر يضم 70 مليارًا.

تتميز النماذج الثلاثة الجديدة بقدرتها على التعامل مع طلبات المستخدمين عبر "نافذة سياق" موسعة، مما يُحسّن من قدرتها على معالجة الطلبات متعددة الخطوات، وتوليد كود كمبيوتر بجودة أفضل.

تحسينات جوهرية وتجربة مستخدم أفضل

ومن جانبه، أوضح أحمد الدحلة، رئيس قسم الذكاء الاصطناعي التوليدي في ميتا، أن "لاما 3" يأتي مع نوافذ سياق موسعة، مما يعطي النماذج قدرة أشبه بالذاكرة على المدى الطويل، مما يحسن من قدرتها على معالجة الطلبات متعددة الخطوات، وتوليد ردود أكثر دقة وانسجاماً.

استراتيجية مفتوحة وآثارها

تؤمن ميتا بأنّ جعل نماذج "لاما" مفتوحة المصدر مجاناً ستساهم في تسريع وتيرة الابتكار، حيث سيُتيح ذلك للمطورين إمكانية الوصول إليها وتعديلها بحرية. 

ويرى مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي للشركة، أنّ هذه الاستراتيجية ستُؤدّي إلى ظهور منتجات مبتكرة وزيادة التفاعل على منصات التواصل الاجتماعي التابعة للشركة.

وتُشير التوقعات إلى أنّ اتباع هذه الاستراتيجية قد يقلل من اعتماد المطورين على نماذج الذكاء الاصطناعي المدفوعة من الشركات المنافسة، مما يشكل ميزة إضافية لميتا.

منافسة قوية ونتائج واعدة

أظهرت ميتا في اختبارات أجرتها أنّ "لاما 3" ينافس بقوة نماذج الذكاء الاصطناعي الضخمة الأخرى مثل "كلود 3.5 سونيت" من شركة أنثروبك و "جي.بي.تي-4" من شركة أوبن إيه.آي، بل ويتفوق عليهما في بعض مهامّ المعالجة اللغوية والرياضيات.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.