الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:30 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الإعلامي الصيني نور يانج يكتب: الحلول الصينية في العصر الجديد تدفع تقدم الحوكمة العالمية

الإعلامي الصيني - نور يانج

الإعلامي الصيني - نور يانج

بقلم - الإعلامي الصيني - نور يانج

A A

في 28 يونيو، انعقد "مؤتمر إحياء الذكرى السنوية الـ70 لإصدار المبادئ الخمسة للتعايش السلمي" في بكين، حضر الرئيس الصيني شي جين بينغ المؤتمر التذكاري وألقى خطابًا مهمًا بعنوان: "تكريس المبادئ الخمسة للتعايش السلمي والعمل سويًا على بناء مجتمع المستقبل المشترك للبشرية"، حيث أشار إلى أنه "قد توسّع مفهوم بناء مجتمع المستقبل المشترك للبشرية الآن من مبادرة صينية إلى توافق دولي، وتحوّل من رؤية جميلة إلى ممارسات وفيرة، مما يدفع العالم نحو مستقبل مشرق، ينعم بالسلام والأمن والازدهار والتقدم."

طرح الرئيس الصيني شي جين بينغ مفهوم بناء مجتمع المستقبل المشترك للبشرية تنسيقًا للاستراتيجية الشاملة للنهضة العظيمة للأمة الصينية منذ المؤتمر الوطني الـ18 للحزب الشيوعي الصيني، مما قدّم حلولًا صينية لبناء نظام دولي جديد عادل ومعقول تتمحور حول تعزيز الحوكمة الأمنية العالمية وحماية السلام والاستقرار العالميين وتعزيز حوكمة التنمية العالمية سعيًا مشتركًا لتحقيق التنمية المستدامة العالمية وتعزيز حقوق الإنسان العالمية والحوكمة الاجتماعية، وتعزيز التبادلات والتقدم بين الحضارات بشكل مشترك، الأمر الذي وضّح أعمالًا ملموسة تشمل تنفيذ الصين مبادرة الأمن العالمي، ومبادرة التنمية العالمية ومبادرة الحضارة العالمية، حتى ضخ قوة فعالة في الجهود العالمية المشتركة لمواجهة التحديات المشتركة.

إن عالم اليوم يعيش حالة من الفوضى المستمرة، وشهدت المخاطر الجيوسياسية مثل المواجهة الاستراتيجية والصراعات الإقليمية تأثر عميقاً على السلام والاستقرار العالميين. وفي مواجهة الوضع الدولي المعقّد والمتغيّر، تعارض الصين لعبة المحصلة الصفرية وعقلية الحرب الباردة، وتحمي النظام الدولي ومحوره الأمم المتحدة، وتدعو إلى أن تحافظ الأطراف المعنية على التواصل وتعزيز الثقة المتبادلة في القضايا الساخنة. واقترحت الصين مبادرة الأمن العالمي التي تدعو إلى مفهوم أمني تعاوني ومستدام استجابةً لمختلف المخاطر والتحديات الأمنية الدولية بعقلية الفوز المشترك، والالتزام بالحوار بدلًا من المواجهة والشراكة بدلًا من التحالف، والعمل معًا لبناء مجتمع أمني يوفر الحلول التي تقدمها الصين لتعزيز إصلاح نظام إدارة الأمن العالمي وحل معضلة الأمن البشري، وضخ الاستقرار والطاقة الإيجابية في الوضع الدولي المضطرب.

إن الصين، بوصفها أكبر دولة نامية، تدمج دائمًا تنميتها بشكل وثيق مع تنمية المجتمع البشري بأسره، وتسعى جاهدة للعمل مع الدول الأخرى لتحقيق هدف المنفعة المتبادلة والرخاء المشترك. من مبادرة الحزام والطريق إلى مبادرة التنمية العالمية؛ من إقامة المعارض الدولية مثل CIIEو CIFTIS لإنشاء منصة واسعة للتعاون الدولي، إلى التنفيذ عالي الجودة وتعزيز وثائق التعاون الدولي مثل الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة واتفاقية شراكة الاقتصاد الرقمي، تلتزم الصين دائمًا بالانفتاح على العالم الخارجي، وتسريع بناء نمط تنمية جديد، وتعزيز التنمية عالية الجودة، وتزويد العالم بالمزيد والأفضل من الصناعة والابتكار في الصين، وخلق فرص جديدة للتنمية العالمية مع السوق الصينية الكبيرة، مع تعزيز تحرير التجارة والاستثمار وتسهيلهما. وستهيئ الصين بيئة دولية مؤاتية للتنمية، وتبني شراكة عالمية متكافئة ومتوازنة وشاملة من أجل التنمية، وستعزز بثبات تنشيط التنمية العالمية، وستعمل مع الجميع على تعزيز محركات جديدة للتنمية العالمية.

إن تنوع الحضارات سمة أساسية من سمات المجتمع البشري. وأشار الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى أن "الحضارات تثري بالتبادلات، والحضارات تثري بالتعلم المتبادل. إن التبادلات والتعلم المتبادل بين الحضارات قوة دافعة هامة لتقدم الحضارة الإنسانية والتنمية السلمية للعالم. " إن الصين بصفتها مدافعًا وممارسًا للتبادلات والتعلم المتبادل بين الحضارات، تدافع عن مفهوم الحضارة القائم على المساواة والتعلم المتبادل والحوار والشمول، وتعزز القيم المشتركة للسلام والتنمية والإنصاف والعدالة والديمقراطية والحرية للبشرية جمعاء." ومبادرة الحضارة العالمية منفعة عامة دولية تقدمها الصين للمجتمع الدولي في العصر الجديد، وتزيد من إثراء وتوسيع المسار العملي لبناء مجتمع المستقبل المشترك للبشرية، وتفضي إلى خلق وضع جديد من التبادلات الشعبية والتكامل الثقافي والعلاقات الشعبية بين البلدان في جميع أنحاء العالم، وتوفر دعمًا هامًا وقويًا لتنمية الحضارة العالمية في اتجاه متوازن وإيجابي نحو الخير. وفي الرحلة الجديدة، ستواصل الصين تعميق التبادلات والتعلم المتبادل بين الحضارات، وتعزيز التبادلات والتعاون بين الشعوب الدولية، وتقديم الإسهامات بالحكمة والقوة الصينية في تعزيز التفاهم المتبادل بين شعوب جميع البلدان وتعزيز تنمية وتقدم الحضارة الإنسانية.

في الوقت الحاضر، تمر البشرية بعصر مليء بالتحديات، بينما تعيش عصرًا مليئًا بالأمل. وفي مواجهة التحديات العالمية المتزايدة والمعقدة، فإن المهمة المشتركة للعالم بأسره هي تعزيز وتحسين نظام الحوكمة العالمية، والصين مستعدة للعمل جنبًا إلى جنب مع المجتمع الدولي لدعم التعددية الحقيقية، والمساهمة في حلول الصين للسلام والاستقرار والرخاء وتنمية المجتمع البشري، والسعي لخلق مستقبل أفضل للبشرية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.