السبت، 06 يوليو 2024

01:10 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الإعلامي الصيني نور يانج يكتب: صناعة الطاقة الجديدة في الصين تعزز التنمية الخضراء العالمية

الإعلامي الصيني - نور يانج

الإعلامي الصيني - نور يانج

بقلم - الإعلامي الصيني - نور يانج

وصلت المبيعات العالمية لمركبات الطاقة الجديدة إلى 14.653 مليون وحدة في عام 2023، وتمثل المبيعات لمركبات الطاقة الجديدة الصينية منها ما يقرب من 65%، لتحتل المرتبة الأولى في العالم من حيث الإنتاج والمبيعات لمدة 9 سنوات متتالية. إن النجاح المستمر لصناعة الطاقة الجديدة في الصين يعد انعكاسًا حيًا لترويجها للتنمية عالية الجودة لهذه الصناعة وعملًا مهمًا أيضًا، في التعاون مع المجتمع الدولي لمعالجة تغير المناخ وتعزيز التنمية المستدامة.

قدمت صناعة الطاقة الجديدة في الصين إسهامات إيجابية في خفض الانبعاثات العالمية. منذ اقتراح هدف "الكربون المزدوج" في عام 2020، أوفت الصين بالتزاماتها وسرّعت عملية تحويل هيكل الطاقة وعززت التنمية السريعة للطاقة المتجددة، وتطورت لتصبح أكبر دولة في مجال تصنيع معدات الطاقة الجديدة واستخدام الطاقة الجديدة في العالم. 

ووفقًا للبيانات الصادرة من الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، في عام 2023، جاءت نصف قدرة الطاقة المتجددة المثبتة حديثًا في العالم من الصين، مما يسهم بشكل كبير في نمو توليد الطاقة المتجددة العالمية. وفي الوقت نفسه، تم تصدير منتجات طاقة الرياح والطاقة الكهروضوئية الصينية إلى أكثر من 200 دولة ومنطقة حول العالم، ويساعد هذه البلدان والمناطق، وخاصة البلدان النامية، في الحصول على طاقة نظيفة وموثوقة وبأسعار معقولة.

تتمتع الصين حاليًا بقدرات تصنيع رائدة على مستوى العالم لمنتجات الطاقة الجديدة، مثل الألواح الشمسية وبطاريات الليثيوم والمركبات الكهربائية، وتنشئ نظامًا بيئيًا نابضًا بالحياة لسلسلة التوريد في هذه الصناعات. وتواصل الشركات الصينية تشجيع الابتكار التكنولوجي والسعي لتحقيق وفرة الحجم وخفض تكاليف الإنتاج، وبذل الجهود في تدريب المواهب والاستثمار في البحث والتطوير وقدرات تكامل الأنظمة، وهي أسباب مهمة لقدرتها التنافسية القوية في السوق. 

كما تتمتع الصين بالقدرة على تحويل الابتكارات في مجال الطاقة الجديدة إلى منتجات جديدة يمكن الترويج لها في السوق، على سبيل المثال، تتمتع الشركات الصينية مثل بي واي دي ومجموعة كاتل بمزايا واضحة في تطوير بطاريات الطاقة الجديدة، مما يجعل الصين واحدة من الدول الرئيسية المصدرة للتكنولوجيا في مجال بطاريات الليثيوم والبطاريات الصلبة العالمية.

وتقوم القدرة الإنتاجية الفعالة التي تتمتع بها الصين بتخفيض تكاليف تطبيق التكنولوجيات الخضراء الرئيسية، مما يساعد على تسريع التحول العالمي إلى الطاقة النظيفة. 

إن منتجات الطاقة الجديدة في الصين ليست ثقة من الناحية الفنية فحسب، بل إنها أيضًا ذات أسعار تنافسية للغاية، هذا أمر يجعل من السهل الترويج للطاقة المتجددة في جميع أنحاء العالم. 

فعلى سبيل المثال، شجعت الشركات الصينية مثل مجموعة تشينت (Chint) وجي إيه سولار (JA Solar Holdings) بقوة الابتكار التكنولوجي وتحديث المنتجات في صناعة الطاقة الشمسية، حيث كانت ألواحها الشمسية المصدرة نشطة في البلدان ذات القوة الشرائية المنخفضة مثل أفريقيا والأمريكتين، مما لعب دورًا مهمًا في تعزيز تطبيقات الطاقة الشمسية العالمية والتنمية الإقليمية العادلة.

وفي الوقت الحالي، تقود الصين ثورة الطاقة النظيفة العالمية وفيما يتعلق بتصنيع معدات الطاقة النظيفة، قامت الصين الآن بتطوير عدد من شركات تصنيع معدات الطاقة ذات المستوى العالمي، وتعد أربع شركات صينية  من أكبر خمس شركات لمعدات طاقة الرياح في العالم، لتصبح قوة مهمة في استقرار سلسلة التوريد حول العالم. 

وفي مجالات السيارات الكهربائية وبطاريات الليثيوم والمنتجات الكهروضوئية وغيرها، تواصل الصين تعزيز مزاياها التنافسية، وتعد ست شركات صينية من بين أكبر 10 شركات مصنعة لبطاريات السيارات الكهربائية في العالم. بالإضافة إلى ذلك، استفادت الشركات الصينية من مزاياها الصناعية لمواصلة تعزيز الاستثمار والتعاون الدولي في مجالات متعددة للطاقة المستدامة، مثل طاقة الرياح وتوليد الطاقة الكهروضوئية والطاقة الكهرومائية، وتقديم خدمات عالية الجودة ودعم فني للعالم. وقد أصبحت صناعة الطاقة النظيفة في الصين العمود الفقري الذي لا غنى عنه للعالم.

ووفقًا للبيانات الصادرة عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، فإن القدرة العالمية الحالية لا تزال بعيدة عن هدف الأمم المتحدة المتمثل في إضافة 11 ألف جيجاوات بحلول عام 2030. وفي الوقت نفسه، لم يصل التقدم المحرز في كهربة النقل العالمي في عام 2023 إلى الهدف المرجوّ، ولتحقيق أهداف التحكم في درجة الحرارة العالمية والتنمية المستدامة، هناك فجوة كبيرة في القدرة الإنتاجية الخضراء الحالية. 

إن القدرة على إنتاج الطاقة الجديدة ليست مفرطة كما يقول البعض، فإنها بعيدة عن أن تكون كافية. ومن أجل مواجهة تغير المناخ العالمي، وهو تحد مشترك للبشرية، تتمتع الصين بالقدرة والمسؤولية لإفساح المجال كاملًا لمزاياها في صناعة الطاقة الجديدة، وتعزيز تنمية الطاقة النظيفة الخاصة بها، والمساهمة بالمزيد من التقنيات والمنتجات الصينية والحلول للعالم، وتقديم مساهمات أكبر لتطوير الطاقة النظيفة العالمية.