الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:16 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

سليم الشريف يكتب.. من أجل أن يرقى التصوف

الشيخ/ سليم محمد الشريف

الشيخ/ سليم محمد الشريف

A A

إن بعض الكَلام كِلام، ولكن أصحاب الدار هم أولى الناس بترتيبها، الأصل في الطريقة أنها دعوة ربانية لا حظ للنفس فيها، علاقة مبنية على تقوى من الله تعالى، قائمة على الإخلاص في الإرشاد والنصح وقبول الحق المجرد عن الهوى، وبهذه المثالية الحقة أثمرت التربية الصوفية أفذاذا نفع الله بهم وأجرى الخير على أيديهم، وكما قال الشاعر:
أما الخيام فإنها كخيامهم
وأرى نساء الحي غير نسائها

لم يبق من الطريقة في كثير من الأماكن المنسوبة للتصوف إلا الصور فقط، وهذه حال من فقد المعاني تراه مشغولا بالمباني، وياليت المباني تؤسس على وعي! وياليت الصورة تكون على هدى! وهذا مما يؤسف ويبكي العيون دما! فالمتصدر للتربية غير ذي تزكية، لاتزال نفسه حية تسعى! باطنه مستعر بنار هواه، تأكل الغيرة قلبه وحشاه! مشغول بتكثير سواده، قبل تطهير فؤاده! همه من مريديه ومنسوبيه جباية الأموال، قبل رعاية الأحوال،
حتى يظل مقر طريقته عامرًا تحج إليه الجيوب قبل القلوب، ويفيئ إليه أرباب المال قبل أرباب الحال!.

ولا عجب فمقر الطريقة تتزين جدرانه بصورة الأشياخ الذين يعد الشيخ الراهن امتدادًا لهم ووارثا لحالهم، ومن ثم ذريته الشريفة، لقد أعد حسابا لهذا الأمر فاجتلب شهادة زائفة لنسب مكذوب لو وقعت تحت عين أدنى من له صلة بالنسب الشريف لبين زورها وزيفها.

إن هذه القدسية التى تجعل من الأشياخ أربابا وأصناما تعبد، ليس للمريد المسكين إلا أن يخضع وإن اعترض انطرد كإبليس اللعين، لأن مفاتيح الجنة فضلا عن مفاتيح رحمة الله في أيدي الأشياخ، إن هذا الكهنوت المقيت لا مساحة له في الإسلام فضلا عن التصوف، الذي يعد دعوة تبدأ بالتوحيد والتجريد والفناء التام عن الذات والأنا والنفس والهوى والتوجه بالكلية إلى الله تعالى.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search