الأحد، 07 يوليو 2024

04:30 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أولها مصر وآخرها السنغال، اللعنة تطارد أبطال الـ«كان»

منتخب السنغال

منتخب السنغال

محمود عبدالرحيم

عقدة حامل اللقب بعدم تجاوز دور الثمن نهائي منذ 2010، تستمر في كأس أمم إفريقيا، فمنذ إنجاز المنتخب المصري بالفوز ببطولة الأمم الإفريقية ثلاث نسخ متتالية 2006 و 2008  و2010 ، لم يستطع أي منتخب فائز بالبطولة تخطي دور الثمن النهائي في البطولة التالية وربما يخرج أيضا من دور المجموعات أو يغيب عن المشاركة لعدم التأهل من التصفيات.

وفيما يلي نستعرض لكم المنتخبات التي فازت بالبطولة ولم تستطع تخطي دور الثمن النهائى من البطولة التالية :

منتخب مصر

بدأها منتخب مصر بعد الانجاز التاريخي للفراعنة والفوز بالبطولة أعوام 2006 ،2008 ،2010 ، حيث فشل الفراعنة فى تخطي  التصفيات المؤهلة لبطولة الأمم التالية 2012، وكانت آخر بطولة حصل عليها المنتخب المصري كانت عام 2010، بعد التغلب علي المنتخب الغاني بهدف دون رد في المباراة النهائية .

وفى 2012، لم يتمكن المنتخب المصري الوصول إلى نهائيات البطولة، حيث جمع فقط نقطتين في مجموعته آنذاك.

منتخب زامبيا

 المنتخب الزامبي استطاع إحراز لقب بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم في عام 2012، بعد الفوز علي كوت ديفوار، للمرة الأولى في تاريخها بفوزها على ساحل العاج 8-7 بركلات الترجيح فى البطولة التى اقيمت فى الجابون وقتها.

وفي البطولة التالية خرج المنتخب الزامبي من بطولة الأمم الإفريقية عام 2013 من دور المجموعات بعد حصوله علي المركز الثالث برصيد 3 نقاط خلف منتخبا بوركينا فاسو ونيجيريا ليغادر علي آثرها المنتخب الزامبي البطولة.

منتخب نيجيريا

توج منتخب نيجيريا بطلا لكأس أمم إفريقيا عام 2013، في البطولة التي أقيمت في جنوب افريقيا بعد تغلبه في المباراة النهائية على منتخب بوركينا فاسو بهدف دون رد أحرزه صنداي امبا، وهى المرة الثالثة في تاريخ المنتخب النيجيري التي يفوز فيها باللقب الافريقي حيث حاز على الكأس في عامي 1980 و 1994.

وفي البطولة التالية فشل المنتخب النيجيري حامل اللقب في التأهل إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا لكرة القدم 2015 في غينيا الاستوائية.

منتخب كوت ديفوار

توج منتخب ساحل العاج بكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم في عام 2015، بعد فوزه في مباراة النهائي من البطولة أمام غانا في مدينة باتا بغينيا الإستوائية، وحسمت ركلات الترجيح المباراة بنتيجة 9-8 لصالح ساحل العاج، ليحقق لقب «الكان» للمره الثانية في تاريخه بعد حصد الأفيال على اللقب للمرة الأولى عام 1992، بعد مباراة أمام غانا انتهت هي الأخرى بركلات الترجيح.

وفي البطولة التالية فشل منتخب كوت ديفوار حامل لقب بطولة الأمم 2015 في تخطي دور المجموعات من كأس أمم أفريقيا 2017، بعد  حصولة علي المركز الثالث في مجموعته برصيد نقطتين ليغادر منتخب الأفيال البطولة من دور المجموعات.

منتخب الكاميرون

توج المنتخب الكاميرون بلقب كأس الأمم الإفريقية عام 2017، بعد الفوز على نظيره المصري 2-1 في نهائي البطولة، لينتزع اللقب القاري للمرة الخامسة في تاريخه.

وفي البطولة التالية فشل منتخب الكاميرون في استكمال بطولة الأمم الإفريقية عام 2019 ، بعد الخسارة في ثمن نهائي البطولة أمام نيجيريا 2-3، لينتهي مشوار الأسود في البطولة.

منتخب الجزائر

توج منتخب الجزائر لكرة القدم بكأس الأمم الأفريقية 2019 ، بعد التغلب على منتخب السنغال بهدف دون رد في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب القاهرة الدولي  ،وحسم المنتخب الجزائري فوزه بهدف واحد أحرزه اللاعب بغداد بو نجاح في الدقيقة الثانية من المباراة لتنتهي المباراة بفوز محاربو الصحراء وتتويجهم بالبطولة للمرة الثانية في تاريخهم بعد التتويج بالبطولة في المرة الأولي عام 1990، عندما استضافت الجزائر تلك النسخة من كأس الأمم الافريقية.

وفي البطولة التالية فشل منتخب الجزائر في استكمال بطولة الأمم الإفريقية عام 2021 ، بعد الخروج من دور المجموعات بحصوله علي المركز الرابع برصيد نقطة واحدة وودع البطولة مبكرا .

منتخب السنغال

توج منتخب السنغال لكرة القدم بكأس الأمم الأفريقية 2021 ، بعد التغلب على منتخب مصر في ركلات الترجيح بنتيجة 2/4 في المباراة النهائية ،ليتوج المنتخب السنغالي باللقب للمرة الأولي في تاريخة.

وفي النسخة الحالية فشل منتخب السنغال في استكمال بطولة الأمم الإفريقية ، بعد الخروج من دور ثمن النهائي بعد الخسارة من كوت ديفوار في ركلات الترجيح بنتيجة 5/4 ليغادر منتخب أسود التيرانجا البطولة مبكرا لتستمر العقدة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.