رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري
الجمهور الإخباري
رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري

انخفضت من 3 ملايين لمليون.. نقيب الفلاحين يعلن أمرا كارثيا بخصوص الحمير

الحمير
الحمير

حذر حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، من استمرار انخفاض أعداد الحمير في مصر، مؤكدًا أن أعدادها تتراجع بشكل مستمر، حتى هذه اللحظة.

وأضاف نقيب الفلاحين، خلال حواره مع الإعلامية إلهام صلاح، أن عدد الحمير في مصر خلال تسعينيات القرن الماضي كان يقترب من 3 ملايين حمار، بينما يبلغ عددها حاليًا نحو مليون فقط، أي بانخفاض يقدر بنحو الثلثين.

ولفت إلى أن تراجع أعداد الحمير لا يقتصر على مصر، بل يشمل العديد من دول العالم، مشيرًا إلى أن الصين، على سبيل المثال، كان لديها نحو 11 مليون حمار، بينما انخفض العدد إلى نحو 3 ملايين، أي بفارق 8 ملايين.

وأشار إلى أن السبب الرئيسي وراء انخفاض أعداد الحمير هو الاعتماد على الأساليب الحديثة في الزراعة، إلى جانب انخفاض العائد الاقتصادي من تربيتها، موضحًا أن الحمار يباع بعد سنوات من التربية بنحو 4 آلاف جنيه فقط، وهو ما لا يحقق ربحًا مناسبًا للفلاح.

اختفاءه يمثل كارثة كبيرة

وتابع أن للحمار دورًا مهمًا في الحفاظ على التوازن البيئي، وأن اختفاءه يمثل كارثة كبيرة، لافتًا إلى أن هناك قرى لا تزال تعتمد عليه في تلبية احتياجاتها اليومية، ولذلك يجب الحفاظ عليه لما يمثله من أهمية.

وأوضح أنه يؤيد تصدير الحمير، لكنه يرفض تصدير جلودها فقط، لأن ذلك قد يثير تساؤلات حول مصير باقي أجزاء الحيوان، مشيرًا إلى أن بعض الدول أنشأت مزارع لتربية الحمير والاستفادة من ألبانها واستخداماتها المختلفة.

تم نسخ الرابط