دراسة: تناول مشروب غازي مُحلى بالسكر يوميًا يسبب سرطان الفم 5 أضعاف
كشفت دراسة أمريكية حديثة أن تناول مشروب غازي واحد مُحلى بالسكر يوميًا قد يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان تجويف الفم بنحو خمسة أضعاف لدى النساء، مقارنة بمن يستهلكن أقل من مشروب واحد شهريًا، لتسلط الضوء على أحد العوامل الغذائية التي قد تسهم في زيادة خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان.
متابعة استمرت 30 عامًا
خلال فترة الدراسة، سُجلت 124 حالة إصابة بسرطان تجويف الفم. وأظهرت النتائج أن النساء اللاتي تناولن مشروبًا واحدًا أو أكثر من المشروبات المحلاة بالسكر يوميًا ارتفع لديهن خطر الإصابة بالمرض بمقدار 4.87 مرة مقارنة بمن نادرًا ما تناولن هذه المشروبات.

ارتفاع الخطر حتى لدى غير المدخنات
وأشارت الدراسة إلى أن الارتباط ظل قائمًا حتى بين النساء اللاتي لا يدخن أو يستهلكن الكحول بكميات كبيرة، إذ ارتفع خطر الإصابة لديهن إلى 5.46 مرة مقارنة بمن تناولن أقل من مشروب محلى واحد شهريًا، وهو ما دفع الباحثين إلى دراسة الدور المحتمل للأنظمة الغذائية في تزايد حالات سرطان الفم بين الأشخاص الذين لا يمتلكون عوامل الخطر التقليدية.
لماذا قد تزيد المشروبات المحلاة من الخطر؟
يرجح الباحثون أن الاستهلاك المرتفع للسكر قد يؤدي إلى التهاب مزمن داخل الفم، واضطراب في توازن البكتيريا الفموية، إضافة إلى زيادة مستويات الجلوكوز والأنسولين، وهي عوامل قد تهيئ بيئة تساعد على تطور الخلايا السرطانية.
ومع ذلك، أكد الباحثون أن الدراسة تُظهر وجود ارتباط إحصائي، ولا تثبت أن المشروبات المحلاة بالسكر هي السبب المباشر للإصابة بسرطان الفم، داعين إلى إجراء دراسات إضافية تشمل الرجال وفئات سكانية أكثر تنوعًا للتحقق من النتائج.



