في مجال الطب النفسي
«الصحة» توقع بروتوكول تعاون مع «ماستر فارما» لتعزيز البحث العلمي والتدريب
أعلنت وزارة الصحة والسكان توقيع بروتوكول تعاون بين الإدارة المركزية للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان وشركة «ماستر فارما» للمستحضرات الصيدلانية، بهدف دعم البحث العلمي والتدريب الطبي المتخصص في مجال الطب النفسي، ورفع كفاءة الأطقم الطبية وفق أحدث المعايير العلمية.

توقيع البروتوكول
وقع البروتوكول من جانب وزارة الصحة الدكتور أيمن محمد عباس، رئيس الإدارة المركزية للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، فيما وقّع عن شركة «ماستر فارما» الدكتور محمود الغنام، رئيس مجلس الإدارة، في إطار تعزيز الشراكة بين القطاع الصحي الحكومي والقطاع الدوائي الخاص.
دعم التدريب الطبي والبحث العلمي
أوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن البروتوكول يهدف إلى إنشاء إطار تنفيذي للتعاون المشترك يركز على:
رفع كفاءة الأطقم الطبية من خلال برامج تدريب مستمر
تنظيم ورش عمل ومؤتمرات علمية متخصصة
دعم الأبحاث العلمية والإكلينيكية في مجال الطب النفسي
وأشار إلى أن جميع الأبحاث ستتم وفق موافقة مسبقة من اللجنة المؤسسية بالمجلس الأعلى لمراجعة أخلاقيات البحث العلمي الإكلينيكي.

الالتزام بالحوكمة وأخلاقيات البحث العلمي
وأكد المتحدث الرسمي أن الأنشطة المندرجة تحت البروتوكول تخضع لأحكام:
قانون تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية رقم 214 لسنة 2020
قانون إنشاء وتنظيم المجلس الصحي المصري رقم 12 لسنة 2022
وذلك لضمان تطبيق أعلى معايير الحوكمة والالتزام بأخلاقيات البحث العلمي في المجال الطبي.

تعزيز دور الأمانة العامة للصحة النفسية
من جانبه، أوضح الدكتور أيمن محمد عباس أن الأمانة العامة للصحة النفسية ستتولى الإشراف العلمي الكامل على تنفيذ البروتوكول، إلى جانب ترشيح الكوادر والمدربين، بما يتسق مع دورها في تطوير خدمات الصحة النفسية منذ تأسيسها عام 1997، وتطبيق قانون رعاية المريض النفسي رقم 71 لسنة 2009 وتعديلاته.

خطوة نحو تطوير منظومة الطب النفسي
يأتي هذا التعاون في إطار جهود وزارة الصحة لتعزيز البحث العلمي والتدريب الطبي المستمر، ودعم تطوير خدمات الصحة النفسية في مصر، بما يسهم في تحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة للمرضى وفق أحدث الممارسات العالمية.

