اتحاد المعاشات: المقترح الأولي للزيادة كان أقل من 15% قبل تدخل الرئيس
كشف إبراهيم أبو العطا، أمين عام اتحاد أصحاب المعاشات، عن أبعاد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة المعاشات بنسبة 15%، وتأثيره على أصحاب المعاشات في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.
وأوضح "أبو العطا"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو حافظ، ببرنامج "كل الكلام"، المذاع على قناة "الشمس"، أن الزيادة التي كانت مقترحة في البداية من الجهات التنفيذية كانت أقل من 15%، مشيرًا إلى أن نص القرار يوضح أن الرئيس استند إلى القانون رقم 71 لسنة 1964، والذي يمنحه صلاحية إقرار علاوات استثنائية، وهذا يعني أن المقترح الأولي للعلاوة كان منخفضًا، فتدخل الرئيس السيسي مستخدمًا صلاحياته القانونية ليرفعها إلى 15%.
وأكد أمين عام اتحاد أصحاب المعاشات، أن الشارع كان يترقب خطوة أوسع تخفف من وطأة الضغوط المعيشية الصعبة التي يواجهها أصحاب المعاشات منذ عدة أشهر، لافتًا إلى نقطتين رئيسيتين؛ أولهما المطالبة بمنحة استثنائية أسوة بما حدث مع الحد الأدنى للأجور الذي صُرفت بجانبه مزايا أخرى، وكان هناك أمل كبير في إقرار منحة إضافية ترفق مع العلاوة الدورية، فضلًا عن غياب الحد الأدنى لقيمة العلاوة.
وانتقد غياب حد أدنى لقيمة الزيادة بالجنيه، مما يخلق تفاوتًا ضخمًا بين المستفيدين؛ حيث ستصل الزيادة لبعض الفئات إلى 2500 جنيه، في حين لن تتجاوز 265 أو 300 جنيه لأصحاب المعاشات الضعيفة مثل فئة الـ 2000 جنيه، وهو ما وصفه بالظلم البيّن الذي يحرم الفئات الأكثر احتياجًا من الشعور بالقيمة الفعلية للزيادة.
