إعلام عبري: الحرس الثوري يخطط لما بعد المفاوضات عبر هرمز وباب المندب
قالت القناة 14 العبرية، إن الحرس الثوري الإيراني يستعد لمرحلة ما بعد انهيار المفاوضات عبر خطة تهدف إلى تحويل مضيقي هرمز وباب المندب، اللذين يعدان من أهم الممرات البحرية في العالم، إلى أداة ضغط اقتصادية استراتيجية بيد طهران.

إيران تستعد لمرحلة ما بعد انهيار المفاوضات
وبحسب القناة، يقود وزير الداخلية الإيراني الأسبق أحمد وحيدي، بالتعاون مع قائد فيلق القدس إسماعيل قاآني، جهودًا مكثفة لتعزيز قدرة إيران على التأثير في حركة التجارة العالمية، من خلال ترسيخ نفوذها في الممرات البحرية الحيوية.
تمويل روسي للآلية الإيرانية
وأفادت القناة العبرية بأن روسيا، التي تعتمد بشكل متزايد على هذه الممرات البحرية في ظل العقوبات الغربية المفروضة عليها، تساهم في تمويل الآلية التي يشرف عليها مسؤولون بارزون في فيلق القدس، ضمن مساعٍ لتعزيز النفوذ الإيراني في المنطقة.
عودة مسؤولين سابقين رغم اتهامات بالفساد
وأضاف التقرير أن عددًا من كبار مسؤولي فيلق القدس عادوا إلى مواقعهم للمشاركة في إدارة هذا المشروع، رغم ارتباط بعضهم سابقًا بفضيحة اختلاس قُدرت قيمتها بنحو 700 مليون دولار، في خطوة وصفتها القناة بأنها جزء من إعادة تشكيل أدوات الضغط الإيرانية على الساحة الدولية.




