رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري
الجمهور الإخباري
رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري

نقابة المهندسين تدعو لخطة قومية لضبط أعداد الخريجيين

الدكتور محمد عبدالغني
الدكتور محمد عبدالغني

ثمّن الدكتور المهندس محمد عبدالغني، المقترح المقدم من اللجنة التنسيقية لكليات القطاع الصحي بالمجلس الأعلى للجامعات، بشأن خفض أعداد الطلاب المقبولين بكليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي بنسبة 20% بدءًا من تنسيق العام الجامعي 2026/2027، مؤكدًا أن هذه الخطوة تعكس توجهًا مسؤولًا نحو تحقيق التوازن بين أعداد الخريجين واحتياجات سوق العمل.

ضرورة تعميم التجربة على كليات الهندسة

وأوضح نقيب المهندسين أن هذا التوجه ينبغي أن يمتد ليشمل كليات ومعاهد الهندسة، في ظل الزيادة الكبيرة في أعداد خريجي التخصصات الهندسية خلال السنوات الأخيرة، والتي تجاوزت احتياجات سوق العمل، ما أدى إلى ارتفاع معدلات البطالة بين المهندسين، وتأثير ذلك على فرص العمل لمختلف التخصصات والشرائح الهندسية.

ربط القبول الجامعي باحتياجات سوق العمل

وأكد أن أعداد المقبولين بالكليات المختلفة يجب أن تستند إلى دراسات دقيقة لاحتياجات سوق العمل والخطط التنموية، مشيرًا إلى أن نقابة المهندسين تعمل حاليًا على إعداد دراسات متخصصة بالتعاون مع مراكز بحثية، بهدف تحقيق التوازن بين العرض والطلب في سوق العمل.

وأشار إلى أن هذه الدراسات تستهدف كذلك تحليل الفجوات في سوق العمل وتحديد الاحتياجات المهارية، بما يضمن وضع أسس علمية واضحة لسياسات القبول الجامعي.

تحسين جودة التعليم وتقليل البطالة

ولفت نقيب المهندسين إلى أن تقليل أعداد المقبولين بكليات الهندسة لا يستهدف الحد من فرص التعليم، وإنما يهدف إلى تحسين جودة التعليم الهندسي، وتقليل الفجوة بين أعداد الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، ورفع كفاءة الخريجين، وتعزيز قدرتهم على المنافسة في سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

وأكد أن هذه الإجراءات ستسهم في تقليل معدلات البطالة بين المهندسين، وتعزيز تنافسية المهندس المصري، بما ينعكس إيجابًا على مستقبل المهنة واستعادة مصر لريادتها الإقليمية والدولية في المجال الهندسي.

الجامعات الحكومية وتكافؤ الفرص

وشدد الدكتور المهندس محمد عبدالغني على أن أي رؤية لتنظيم أعداد المقبولين بكليات الهندسة يجب أن تراعي الحفاظ على الدور المحوري للجامعات الحكومية باعتبارها العمود الفقري للتعليم في مصر، وضمان تحقيق تكافؤ الفرص بين الطلاب من مختلف الشرائح الاجتماعية.

وأوضح ضرورة أن تكون النسبة الأكبر من المقبولين داخل منظومة التعليم الحكومي، بما يضمن جودة العملية التعليمية والحفاظ على العدالة في فرص الالتحاق.

تعاون مشترك لرسم مستقبل التعليم الهندسي

وأكد نقيب المهندسين أن النقابة ستعمل خلال الفترة المقبلة على التنسيق والتعاون مع وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات والجهات المعنية، من أجل فتح حوار جاد حول مستقبل التعليم الهندسي.

وأشار إلى أن الهدف هو الوصول إلى رؤية متكاملة تربط بين أعداد المقبولين بكليات الهندسة واحتياجات سوق العمل الحالية والمستقبلية، بما يضمن الارتقاء بجودة التعليم الهندسي، واستعادة مكانة المهندس المصري وتعزيز قدرته التنافسية.

تم نسخ الرابط