رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري
الجمهور الإخباري
رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري

الخارجية الإيرانية تهاجم واشنطن: السلام لن يتحقق دون إنهاء التدخلات الأمريكية

المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، أن تحقيق السلام والاستقرار في منطقة غرب آسيا يظل مرهونًا بوقف التدخلات الأمريكية وإنهاء الاحتلال، معتبرًا أن السياسات الحالية لواشنطن تمثل عقبة أمام الوصول إلى سلام دائم في المنطقة.

إيران ترد على تصريحات ماركو روبيو

وجاءت تصريحات بقائي في تعليق نشره عبر منصة "إكس"، ردًا على التصريحات المتكررة لوزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو تجاه إيران، مؤكدًا أن هذه التصريحات لم تعد تقنع أحدًا، وأن الرأي العام بات يدرك حقيقة الأوضاع في المنطقة.

اتهامات لواشنطن بتأجيج الصراعات

وأضاف المتحدث الإيراني أن السلام الحقيقي سيبقى بعيد المنال طالما استمرت الولايات المتحدة في نهجها القائم على التدخل العسكري وتعزيز الوجود العسكري في المنطقة. 

كما اتهم إسرائيل بالحصول على دعم وحماية كاملين من واشنطن، الأمر الذي يسمح لها بمواصلة الحروب وارتكاب انتهاكات جسيمة بحق شعوب المنطقة.

المفاوضات الإيرانية الأمريكية 

وفي سياق متصل، أعلنت إيران والولايات المتحدة في منتصف يونيو الجاري، التوصل إلى مذكرة تفاهم بوساطة دولية قادتها باكستان، تتضمن ترتيبات تهدف إلى إنهاء المواجهة العسكرية التي اندلعت بين الجانبين، وتهيئة الأجواء لإطلاق مفاوضات تمتد لمدة 60 يومًا بشأن عدد من الملفات العالقة.

وبحسب ما تم الإعلان عنه، تشمل المفاوضات المرتقبة مناقشة البرنامج النووي الإيراني، وملف العقوبات الاقتصادية المفروضة على طهران، إلى جانب قضايا أخرى محل خلاف بين الطرفين، في إطار السعي للتوصل إلى اتفاق أشمل خلال المرحلة المقبلة.

وتضمنت مذكرة التفاهم وقفًا فوريًا ودائمًا للعمليات العسكرية على مختلف الجبهات، بما في ذلك الساحة اللبنانية، إلى جانب إعادة فتح مضيق هرمز، وتخفيف القيود المالية المفروضة على إيران، والإفراج عن أصول إيرانية مجمدة، ومنح إعفاءات أمريكية لصادرات النفط الإيرانية. كما نصت المذكرة على إنشاء صندوق لإعادة إعمار إيران بقيمة 300 مليار دولار.

تم نسخ الرابط