رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري
الجمهور الإخباري
رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري

مجلس الشيوخ يحيل عشرات التوصيات للحكومة لدعم الخدمات والتنمية بالمحافظات

الجمهور الإخباري

أحال مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عصام فريد، خلال جلسته العامة اليوم، عددًا من تقارير اللجان النوعية إلى الحكومة لاتخاذ اللازم بشأن ما تضمنته من توصيات ومقترحات، وذلك في إطار متابعة المجلس للملفات الخدمية والتنموية ودوره في دعم جهود تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين بمختلف المحافظات.

توصيات لدعم الفئات الأولى بالرعاية وتحسين خدمات التأمينات

شملت الإحالات عددًا من التوصيات الصادرة عن لجان حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي والصحة والسكان والتعليم، من بينها مطالبة وزارة التضامن الاجتماعي بإعداد دليل شامل للخدمات المقدمة للفئات الأولى بالرعاية، بما يسهم في تسهيل حصول المواطنين على الخدمات والمزايا المتاحة لهم.

كما تضمنت التوصيات تعزيز دور المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية في رصد الظواهر المجتمعية المستحدثة ودراسة آثارها واقتراح الحلول المناسبة لصانعي القرار، إلى جانب العمل على إزالة المعوقات التي تواجه تنفيذ برنامج «تكافل وكرامة»، وتيسير إجراءات الحصول على المعاشات، وصرف المستحقات المالية المتأخرة للمؤمن عليهم، وإعادة النظر في التعويضات الاستثنائية المخصصة للمتضررين من النكبات والكوارث.

مطالب بتطوير المستشفيات وتوسيع خدمات ذوي الإعاقة

وفي قطاع الصحة، أحال المجلس عددًا من التوصيات التي تستهدف تحسين الخدمات الصحية والبنية التحتية للمستشفيات في المحافظات، حيث تضمنت المطالب إدراج فاقدي العين الواحدة ومرضى الجلد الفقاعي والفشل الكلوي ضمن المستفيدين من كارت الخدمات المتكاملة، إلى جانب تفعيل الكود الهندسي الخاص بذوي الإعاقة.

كما شملت التوصيات استكمال تجهيزات مستشفى أبو تشت العام بمحافظة قنا، وإحلال وتجديد مستشفى الدلنجات المركزي والوحدات الصحية التابعة له بمحافظة البحيرة، وإعادة تشغيل المستشفى المركزي القديم بمدينة إسنا بمحافظة الأقصر، والبدء في تنفيذ مستشفى طلخا الجديد بمحافظة الدقهلية، فضلًا عن توفير جهاز رنين مغناطيسي لمستشفى الحوامدية العام بمحافظة الجيزة، وإنشاء وحدة لجراحة اليد والجراحات الميكروسكوبية بمحافظتي البحيرة وكفر الشيخ.

دعم العملية التعليمية واستكمال المشروعات المتعثرة

وفي ملف التعليم، أحال المجلس توصيات تتعلق بإعداد محتوى تربوي وتعليمي موجه للأطفال في دور الحضانة، إلى جانب سرعة استئناف الأعمال الإنشائية بمدرسة كمال الشاذلي الإعدادية بمركز الباجور في محافظة المنوفية، والبدء في طرح وترسية مشروع مدرسة الرواد الرسمية للغات بمدينة قويسنا.

كما تضمنت التوصيات إنشاء مدرسة للتعليم الأساسي بقرية المزازة التابعة لمركز فاقوس بمحافظة الشرقية، وإنشاء كليات للتربية والتجارة والآداب بمعهد الدراسات البيئية بمدينة بئر العبد في شمال سيناء، واستكمال الأعمال الإنشائية بمعهد الأورام في محافظة الشرقية.

وشملت الإحالات كذلك مطالب بتطوير مراكز الشباب بمدينة العياط بمحافظة الجيزة، ورفع كفاءة نادي أسوان الرياضي، وإنشاء مدرسة للتربية الفكرية بمركز شبراخيت والمدرسة اليابانية بقرية لقانة في محافظة البحيرة، فضلًا عن إزالة العقبات التي تواجه خريجي كليات التكنولوجيا الراغبين في استكمال الدراسات العليا.

الزراعة والري في صدارة الاهتمام

وأولى المجلس اهتمامًا بعدد من الملفات المرتبطة بالقطاع الزراعي، حيث تضمنت التوصيات دعم وتطوير منظومة الزراعة العضوية في مصر، ووضع خطة لمواجهة زحف الكثبان الرملية، وإعداد إطار تنظيمي لتصدير الدواجن، والعمل على حل المشكلات التي تواجه مزارعي بنجر السكر.

كما شملت التوصيات توفير وحدات ميكنة زراعية ومحطات رفع مياه بمركز أطفيح بمحافظة الجيزة، وإنشاء هيئة متخصصة لتسويق المنتجات الزراعية، وسرعة صرف تعويضات نزع ملكية الأراضي الزراعية بمحافظة الإسكندرية، إلى جانب مواجهة مرض العفن البني الذي يصيب محصول البطاطس، وتبطين ترعة بشرنزنجي بالباجور، وتغيير شبكات الصرف الزراعي بمركز بني مزار في محافظة المنيا.

مطالب بمراجعة بعض سياسات الكهرباء ودعم الطاقة الشمسية

وفي قطاع الطاقة، أحال المجلس توصيات تضمنت تخصيص قطعة أرض لإدارة التأمينات الاجتماعية بمدينة أبو تشت بمحافظة قنا، إلى جانب إعادة النظر في قرار تحويل العدادات الكودية إلى نظام الشريحة الموحدة.

كما طالبت التقارير بتطوير منظومة العدادات الكهربائية بما يدعم التوسع في استخدام الطاقة الشمسية، وإعادة تقييم آليات تسعير استهلاك الكهرباء للعدادات الكودية، بما يحقق التوازن بين مصلحة المواطنين ومتطلبات تطوير القطاع.

الإسكان والمرافق.. حلول لمشكلات الصرف الصحي

وفيما يتعلق بقطاع الإسكان والمرافق، تضمنت الإحالات سرعة استكمال محطة رافع الصرف الصحي بقرية العطوي التابعة لمركز فارسكور بمحافظة دمياط، واتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة مشكلات الصرف الصحي بمدينة العريش وعدد من مناطق شمال سيناء.

كما شملت التوصيات إنشاء شبكات صرف صحي لقرى مركز أبو حماد بمحافظة الشرقية، والعمل على تطوير البنية التحتية للمرافق بما يضمن تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

الصناعة والسياحة والثقافة ضمن أولويات التوصيات

وفي قطاع الصناعة، أوصى المجلس بإنشاء مصنع متكامل لإنتاج السكر بمنطقة وادي النقرة في محافظة أسوان، بما يسهم في دعم الصناعة الوطنية وزيادة الإنتاج المحلي.

أما في قطاع السياحة والآثار، فقد تضمنت التوصيات الاهتمام بالمناطق الأثرية بمحافظة الأقصر وتطويرها والقضاء على المظاهر السلبية المحيطة بها، وإنشاء متحف كبير بمدينة صان الحجر بمحافظة الشرقية، وزيادة الطاقة الفندقية والغرف السياحية لدعم القطاع السياحي.

كما أوصى المجلس بتحقيق التكامل العمراني حول المتحف اليوناني الروماني بمحافظة الإسكندرية، وإنشاء متحف لآثار البهنسا بمحافظة المنيا، وإطلاق منصة إلكترونية للمخطوطات والوثائق المرقمنة، فضلًا عن حل أزمة قصر ثقافة طنطا وتشغيل قصر ثقافة بني سويف.

توصيات بشأن الأوقاف والخارجية والتصنيع الزراعي

وتضمنت الإحالات كذلك توصيات بإطلاق منصة وطنية شاملة للوقف الخيري لتعزيز مساهمته في جهود التنمية، وترميم مسجد الشيخ شلقامي بقرية أبا البلد، إلى جانب إحالة تقرير بشأن توثيق تاريخ وزارة الخارجية المصرية وحفظه وأرشفته.

كما أحال المجلس تقارير مشتركة تتعلق بتسهيل إجراءات تراخيص مشروعات الإنتاج الحيواني، واعتماد خطة وطنية للتوسع في المناطق الحرة الخاصة بالتصنيع الزراعي، بما يسهم في دعم الاستثمار وزيادة القيمة المضافة للمنتجات الزراعية المصرية.

تم نسخ الرابط