السبت، 05 أكتوبر 2024

09:45 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

منها الكافيين والقلق.. أسباب الارتفاع المفاجئ لضغط الدم

ضغط الدم

ضغط الدم

نشوى حسن

A A

ترتفع وتنخفض مستويات ضغط الدم بشكل طبيعي على مدار اليوم، ولكن هناك بعض العوامل التي قد تسبب ارتفاعًا مفاجئًا في ضغط الدم، لذلك يجب معرفتها للوقاية من هذه الحالة التي تؤثر على صحة الشخص بشكل كبير.

تناول الكافيين

يمكن أن يسبب استهلاك الكافيين ارتفاعًا مؤقتًا في ضغط الدم، لذلك يجب عليك التحدث مع طبيبك حول ما إذا كان يجب عليك الحد من المواد التي تحتوي على الكافيين أو تجنبها، وفقًا لما ذكره الموقع الطبي «Health Line».

التدخين

يمكن أن يؤدي تدخين سيجارة واحدة إلى ارتفاع فوري في ضغط الدم بمقدار 5 إلى 10 ملم زئبق، على الرغم من أن هذا التأثير مؤقت، إلا أن تأثير تعاطي السجائر يمكن أن يكون له آثار ضارة على صحة القلب مع مرور الوقت، بسبب الأضرار الطويلة التي لحقت بجدران الشرايين.

مرض الكلى المزمن

بسبب الدور الرئيسي الذي تلعبه الكلى في تنظيم ضغط الدم، يمكن أن يؤدي مرض الكلى المزمن إلى ارتفاع مستويات ضغط الدم، وفي المقابل يعد ارتفاع ضغط الدم أحد أهم عوامل الخطر للإصابة بمرض الكلى المزمن لأنه يزيد من مقدار القوة التي يضعها الدم على الأوعية الدموية.

القلق

قد يسبب الشعور بالقلق والتوتر ارتفاعًا حادًا في ضغط الدم، لذلك يجب عليك التحدث مع طبيبك حول خيارات العلاج الممكنة لتجنب الإصابة بهذه الحالة بشكل متكرر، فهي من الحالات التي يمكنها أن تؤثر على صحة القلب.

 خفض ضغط الدم

بينما يتم علاج ارتفاع ضغط الدم غالبًا بالأدوية وتغيير نمط الحياة، تلعب الخيارات الطبيعية مثل الشاي الأخضر والبابونج دورًا مهمًا أيضًا في التخلص من هذا المرض.

ويعد الشاي الأخضر من المشروبات المهمة، حيث أنه يحتوي على مركبات نشطة بيولوجيا تسمى بمضادات الأكسدة، والتي ترتبط بفوائد صحية مختلفة، بما في ذلك خفض ضغط الدم المرتفع.

ويعتبر شاي أوراق الزيتون، المصنوع من أوراق شجرة الزيتون، من أنواع الشاي التي تتميز بنكهة عشبية لطيفة، حيث يحتوي  على مركبات مثل أوليوروبين وهيدروكسيتيروسول، والتي يعتقد أنها تدعم تنظيم ضغط الدم عن طريق تعزيز استرخاء الأوعية الدموية.

ويُصنع شاي البابونج من الزهور المجففة لنبات البابونج، وهو معروف بخصائصه المعتدلة والمهدئة وغالباً ما يستخدم لتعزيز الاسترخاء وتخفيف التوتر، مما قد يفيد ضغط الدم بشكل غير مباشر.

كما أجري بحث في عام 2020 لتسليط الضوء على إمكانات البابونج في مجالات مثل مكافحة الالتهابات، ومضادات الأكسدة، وحماية الكبد، والتأثيرات المحتملة المضادة للسرطان، وتنظيم ضغط الدم.

search