السبت، 05 أكتوبر 2024

09:11 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مع دخول الشتاء.. إزاي نتجنب برودة الأطراف؟

برودة الأطراف - تعبيرية

برودة الأطراف - تعبيرية

نشوى حسن

A A

يشعر العديد من الأشخاص ببرودة الأطراف خصوصًا مع الطقس البارد وحلول فصل الشتاء، ويرجع هذا الأمر إلى مجموعة من الأسباب، وفقًا لما ذكره الموقع الطبي «Health».

أسباب برودة الأطراف

تلعب الدورة الدموية دورًا مهمًا في تنظيم درجة حرارة الجسم، ويتم الحفاظ على هذه الحرارة عن طريق الأوعية الدموية، التي توزع الدم الغني بالأكسجين في جميع أنحاء الجسم، وتحدث برودة الأطراف عندما تنقل كمية أقل من الدم إلى الجسم.

ويعد التدخين من الأسباب التي تؤدي إلى برودة الأطراف، فمن المعروف منذ زمن طويل أن تدخين منتجات التبغ يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية، ويمكن لهذا الأمر أن يؤدي إلى انخفاض درجة الحرارة في أجزاء الجسم البعيدة عن القلب، وهي أصابع اليدين والقدمين. 

وترتبط المستويات المرتفعة من الكوليسترول بالشعور ببرودة الأطراف، حيث يؤدي الكوليسترول إلى تراكم الترسبات في الشرايين، ومع ضيق الشرايين يقل تدفق الدم، مما يؤدي إلى برودة اليدين والقدمين.

ويحدث فقر الدم عندما لا يحتوي دم الشخص على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، وهي الخلايا التي تحمل الأكسجين إلى الجسم، ويؤدي هذا الأمر إلى ضعف الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم مما يؤثر على حرارة أطراف الجسم.

ويمكن أن يؤدي التوتر والقلق إلى تضييق الأوعية الدموية في الشرايين والجلد، ونتيجة لذلك قد يشعر الشخص بالبرودة في اليدين والقدمين.

علاج برودة الأطراف 

إذا كانت برودة اليدين والقدمين من الأمور التي تتكرر في حياتك اليومية، خاصة عندما تكون مصحوبة بأعراض أخرى، فعليك مراجعة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك، والذي يمكنه إجراء الاختبارات ووصف الدواء المناسب أو المكملات الغذائية أو تغيير النظام الغذائي.

ويمكن اتباع أساليب أخرى مثل تدفئة أطرافك عن طريق الحفاظ على رطوبة جسمك، وتجنب درجات الحرارة الباردة قدر الإمكان، وارتداء ملابس دافئة، وزيادة مستويات نشاطك مثل النهوض من مكتبك كل ساعة على الأقل.

search