الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:29 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

4 أمراض شائعة تصيب الأطفال في الشتاء.. تعرفى عليها وطرق علاجها

أمراض تصيب الأطفال في الشتاء

أمراض تصيب الأطفال في الشتاء

نشوى حسن

A A

مع حلول فصل الشتاء، تزداد فرص إصابة الأطفال بنزلات البرد والأنفلونزا والأمراض الأخرى، ويرجع السبب في حدوث هذا الأمر إلى التقلبات الجوية التي تحدث.  

 

1- الأنفلونزا 

تبدأ نزلات الأنفلونزا بالشعور بالضيق وآلام الجسم، وأعراض أخرى مثل التهاب الأنف والسعال والصداع والحمى، وفقًا لما ذكره موقع «The Daily Star» . 

وتستمر هذه الأعراض عادة لمدة 5 أو 7 أيام، وقد لا يتطلب العلاج منها تناول أي مضادات حيوية، بل يمكن الاكتفاء بتناول الكثير من السوائل الساخنة مثل اليانسون، أو استعمال قطرات احتقان الأنف التي تساعد على التنفس بسهولة. 

2- الالتهاب الرئوي  

ويصيب الالتهاب الرئوي الأطفال في أي موسم، ولكنه يكون أكثر شيوعًا في فصل الشتاء، ويتسبب في ارتفاع درجة الحرارة والسعال وضيق التنفس. 

ويمكن البدء في العلاج من أعراض الالتهاب الرئوي من خلال تناول المضادات الحيوية عن طريق الفم تحت إشراف الطبيب للحصول على نتائج علاج أفضل.  

3- التهاب الحلق  

ويعد التهاب الحلق من الأمراض الشائعة بين الأطفال في الشتاء، وغالبًا ما يكون سببه فيروس، ولكن في بعض الأحيان بسبب البكتيريا. 

ويمكن علاج هذه الحالات من خلال الغرغرة بالماء الدافئ أو تناول الأدوية، وإذا لم يتم علاجه خلال يومين أو ثلاثة أيام، فيجب وقتئذ أخذ نصيحة الأطباء. 

4- نزلات البرد  

ويصاب بعض الأطفال بنزلات البرد في فصل الشتاء، وهي عدوى فيروسية خفيفة، عادةً ما تستمر من 5 إلى 10 أيام على الأكثر، وتشمل أعراضها سيلان الأنف، السعال، التهاب الحلق، الحمى، والقيء. 

ويجب على الأمهات مساعدة أطفالهن على الراحة في المنزل وتلقي العلاج، من خلال تقديم السوائل الصحية له، مثل الماء والحساء، مع ضرورة إلزامهم بالنوم لفترات كافية. 

search