الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:50 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

عالج البهاق بالأكل

النظام الغذائي المناسب لمرضى البهاق

النظام الغذائي المناسب لمرضى البهاق

نشوى حسن

A A

يعد البهاق أحد أمراض المناعة الذاتية حيث يتم مهاجمة الخلايا التي تنتج صبغة الجلد وتدميرها، مما يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء غير منتظمة على الجلد.

و يتساءل العديد من الأشخاص الذين يعانون من البهاق عما يمكنهم فعله حيال ذلك، وما إذا كانت خياراتهم الغذائية وأسلوب حياتهم يمكن أن تمنع تكرار الحالة أو تفاقمها.

النظام الغذائي المناسب

على الرغم من عدم وجود نظام غذائي للبهاق موصوف بشكل رسمي، فإن أفضل الخطوات الغذائية التي يمكنك اتخاذها تشمل تناول نظام غذائي صحي مليء بالعناصر الغذائية الجيدة وشرب كميات كبيرة من الماء، وفقًا لما ذكره الموقع الطبي «Medical News Today».

 وكما هو الحال مع أي اضطراب مناعي ذاتي، قد تستفيد من الأطعمة التي تعزز جهاز المناعة والتي تحتوي على مواد كيميائية نباتية وبيتا كاروتين.

وتوجد بعض الأطعمة التي ذكرها الأشخاص المصابون بالبهاق على أنها مفيدة لحالتهم، ومنها الموز، تفاح، الخضار الورقية، مثل اللفت أو الخس، الحمص، البنجر، الجزر، الفجل، التين والتمر.

مضادات الأكسدة

كما تساعد الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة على منع تلف الخلايا والحد من الالتهابات، وتعتبر الفواكه مثل الفراولة، والخضروات مثل الكرنب والسبانخ، مصادر غنية بمضادات الأكسدة.

وتتواجد مضادات الأكسدة أيضًا في الأطعمة النباتية الأخرى، بما في ذلك المكسرات والبهارات

قيود النظام الغذائي

ويفضل للشخص المصاب بالبهاق أن يتجنب تناول بعض الأطعمة التي قد تزيد من تفاقم المشكلة، وخصوصًا تلك الأطعمة التي تحتوي على عوامل إزالة التصبغ الهيدروكينون، ويختلف جسم كل شخص عن الآخر وقد يتفاعل بشكل مختلف مع بعض الأطعمة.

واستشهد بعض الأشخاص المصابين بالبهاق ببعض الأطعمة المسببة للمشاكل، ومنها التوت، الحمضيات، القهوة، السمك، العنب، المخللات، الرمان، اللحوم الحمراء، الطماطم، ومنتجات القمح.

search