الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:29 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

نصائح لتلقي العلاج النفسي السليم

المعالج النفسي

المعالج النفسي

نشوى حسن

A A

يعد اختيار المعالج النفسي المناسب من الأمور التي يحتار العديد من الأشخاص حولها، لذلك يجب إتباع بعض النصائح لتلقي العلاج السليم، وفقًا لما ذكره الموقع الطبي «Health Line».

فكر في أهدافك

سواء كنت تعرف نقطة البداية أم لا، فقد قررت البحث عن معالج نفسي، لذلك يجب أن تسأل نفسك عما تريد تحقيقه وما الذي تحتاج إلى المساعدة فيه.

وستكون توقعاتك أفضل عندما تعمل أنت ومعالجك معًا لتحقيق نفس الأهداف، وفقًا لدراسة أجريت عام 2018.

الشؤون المالية الخاصة بك

ويمكن أن يكون العلاج مكلفًا، لذلك من المهم أن تنظر إلى أموالك وتفهم ميزانيتك، وعليك أن تختار ما هو مناسب لك، ويجب أن تحدد ميزانية خاصة بالعلاج حتى لا تقع في مشاكل أو أزمات مالية.

اسأل شخصًا تثق به

تعد الاستعانة بصديق أو زميل أو طبيب تثق به طريقة أخرى للعثور على المعالج المناسب لك.

ومن المهم أن تدرك أنه قد يكون لديك احتياجات وأهداف مختلفة في علاجك مقارنة بالشخص الذي يقدم لك التوصية، لذلك قد لا يكون التطابق الجيد لأحدكما مفيدًا للآخر.

تذكر أن العثور على معالج يمكن أن يكون عملية مرهقة وطويلة، لذا حاول ألا تقوي عزيمتك إذا لم تنجح في اختيار المعالج المناسب من المرة الأولى.

الثقة والراحة

بغض النظر عن عدد الاعتمادات المهنية التي حصل عليها المعالج الخاص بك، فإن مشاعر الثقة والراحة الخاصة بك يجب أن تكون على رأس أولوياتك.

ويجب ملاحظة بعض الأشياء أثناء التحدث مع المعالج الخاص بك، ومنها عدم مقاطعك المعالج لك وأن يستمع بعناية إلى ما تقوله، احترام المعالج لوقتك من خلال سرعة تحديد المواعيد، وتجاهله لمخاوفك من الأمور المهمة لأنه يجب ألا يتجاهلها.

وفي نهاية الجلسة يجب أن تسال نفسك سؤال مهم وهو هل تشعر أنك سمعت واحترمت خلال جلستك، هل تشعر بالارتياح؟.

search