الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:33 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خطوات تساعدك على تقليل أعراض سن اليأس.. تعرفي عليها

سن اليأس

سن اليأس

نشوى حسن

A A

تبدأ مرحلة انقطاع الطمث في أواخر الأربعينيات أو أوائل الخمسينيات وتستمر عادة لبضع سنوات، وأحيانًا يطلق عليها فترة سن اليأس، وخلال هذا الوقت يعاني ما لا يقل عن ثلثي النساء من أعراض صعبة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الأشخاص في سن اليأس أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك هشاشة العظام والسمنة وأمراض القلب والسكري، ويلجأ العديد من النساء إلى المكملات الغذائية والعلاجات الطبيعية للتخفيف من آلامهم.

ويمكن أن تقوم المرأة في هذه المرحلة بمجموعة من الأمور لتقليل أعراض انقطاع الطمث، ومنها تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د، حيث تؤدي التغيرات الهرمونية أثناء انقطاع الطمث إلى إضعاف العظام، مما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، وفقًا لما ذكره الموقع الطبي «Health Line».

ويرتبط الكالسيوم وفيتامين د بصحة العظام الجيدة، لذلك من المهم الحصول على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية في نظامك الغذائي.

وتوجد العديد من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، ومنها منتجات الألبان مثل الزبادي والحليب والجبن، كما تحتوي الخضروات الورقية الخضراء مثل الكرنب والسبانخ على الكثير من الكالسيوم أيضًا. 

بالإضافة إلى ذلك، تعد الأطعمة المدعمة بالكالسيوم أيضًا مصادر جيدة، بما في ذلك بعض الحبوب أو عصير الفاكهة أو بدائل الحليب.

وتشمل المصادر الغذائية الغنية الأسماك الزيتية والبيض وزيت كبد سمك القد والأطعمة المدعمة بفيتامين د.

ويجب على المرأة ان تحافظ على وزنها، لأن من الأمور الشائعة زيادة الوزن أثناء انقطاع الطمث، ويرجع ذلك إلى الهرمونات المتغيرة والشيخوخة ونمط الحياة وعلم الوراثة.

كما يجب على النساء في مرجلة انقطاع الطمث، أن يقوموا باتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات منخفضة السعرات الحرارية التي يمكنها أن تساعدك على الشعور بالشبع.

وجدت إحدى الدراسات الرصدية التي أجريت على 3236 امرأة تتراوح أعمارهن بين 50 و59 عامًا أن الأنظمة الغذائية الغنية بالفواكه والخضروات قد تؤدي إلى تقليل تكسر العظام.

ويفضل تناول الأطعمة الصحية التي تتميز بأنها غنية بالإستروجين النباتي، ومنها فول الصويا ومنتجات الصويا، بذور الكتان، حبوب السمسم، والفول.

search