الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:21 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أهم أسباب الاكتئاب الزوجي تعرف عليها

أهم أسباب الإكتئاب الزوجي تعرف عليها

أهم أسباب الإكتئاب الزوجي تعرف عليها

شيماء الفراعي

A A

يعاني بعض النساء والرجال من اكتئاب ما بعد الزواج، خاصة في السنوات الأولي من الزواج وذلك بسبب الحياة الجديدة المشتركة على كل منهما، لأنه بالطبع الحياة تختلف بعد الزواج من تحمل المسؤوليات وأساليب المعيشة المختلفة ومن تواجد الأطفال بكل متطلباتهم بمراحلهم العمرية المختلفة لذلك نعرض بعض أسباب الاكتئاب الزوجي حسب ما ذكر علي موقع onlymyhealth.

أسباب الاكتئاب الزوجي
 

بالنسبة الاكتئاب المرأة بعد الزواج هذا يكون ناتجا من المسؤولية الكبيرة الواقعة عليها من الأعمال المنزلية والأطفال والسهر عليهم، خاصة بالشهور الأولى وإهمال الزوج لها ولمشاعرها وتغيراتها الفسيولوجية، أيضا من الحمل والرضاعة، بالنسبة إلي اكتئاب الرجل بعد الزواج هذا يكون ناتجا عن زيادة أعباء الحياة عليه خاصة علي المستوي المادي وانشغال الزوجة بعد الإنجاب بطفلها وعدم شعوره بنفس ما كان يشعر به من اهتمام بسبب زيادة المسؤوليات علي الطرفين.
 

بالإضافة إلى وجود تغير جذري للطرفين في شكل المعيشة وبعض الأوقات يبعد الزوجين عن أماكن الأهل والأصدقاء فيحدث لكلأ منهم تغيير في تقبل الأمر لأنها حياة مختلفة.
 

ويعد الاختلاف في المستوي الاجتماعي والثقافي والفكري بين الزوجين سبب من أسباب الخلافات بينهم والإصابة بالاكتئاب لعدم التوافق، بالإضافة إلي ضغط الأهل في بعض الأوقات علي الزواج في وقت معين يصيب الطرفين بعد الارتياح وبالتالي حدوث خلافات.
 

ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلي حدوث المشاكل بين الزوجين هي خلافات في العلاقة الحميمة تلك التي تعتبر أقوي ما يربط بين الزوجين، لذلك لا بد من ضرورة حلها حتي لا يصاب الزوج والزوجة بالفتور والبعد والاكتئاب.
 

search