الخميس، 10 أكتوبر 2024

10:24 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لو كنت راجل .. ازاى تعرف أنك مكتئب؟

اكتئاب الرجال

اكتئاب الرجال

نشوى حسن

A A

يعد الاكتئاب حالة صحية عقلية خطيرة تؤثر على شعورك وتفكيرك وتعاملك مع الأنشطة اليومية، كما يمكنها أن تصيبك بالحزن أو الانزعاج أو الفراغ.

ويرفض العديد من الرجال الاعتراف بأنهم يعانون من تلك الحالة بسبب العادات والأعراف الاجتماعية التي تفرضها بعض المجتمعات عليهم، وفقًا لما ذكره الموقع الطبي «Health Direct».

أعراض الاكتئاب لدى الرجال 

تتضمن علامات الاكتئاب مجموعة من التغيرات في طريقة تفكير الرجال أو شعورهم أو سلوكهم،على سبيل المثال قد تشعر أنك سريع الانفعال أو الغضب أو الإحباط.

وقد تشعر أنك خائب الأمل، عاجز ومذنب، وتفكر في أفكار سلبية مثل تدني احترام الذات، وأن الحياة لا تستحق العيش أو ليست ممتعة.

تبدأ في التصرف بشكل مختلف على سبيل المثال، عن طريق عدم الخروج مع الأصدقاء أو العائلة، عدم القدرة على الإدارة كما تفعل عادةً في العمل، وتتصرف بتهور.

وتعاني من حالة صعبة تتضمن الهروب من العمل أو الأنشطة الرياضية، عدم القيام بالأنشطة التي تتطلع إليها عادة، الاعتماد على المخدرات أو الكحول لتمضية يومك، وعدم القدرة على التركيز.

قد تلاحظ أيضًا علامات جسدية مختلفة، مثل صعوبة في النوم أو الشعور بالتعب، تغير في الشهية مع فقدان أو زيادة الوزن، الشعور بالصداع المفرط.

كيف يمكنك مساعدة الشخص المصاب بالاكتئاب؟

إذا كنت تعتقد أن صديقك أو أحد أفراد أسرتك يعاني من الاكتئاب، فيمكنك أن تقدم له المساعدة والدعم، وقد يجد بعض الأشخاص صعوبة خاصة في مشاركة مشاعرهم، لكن يمكنك مساعدتهم من خلال بدء محادثة حول أحوالهم وإظهار رغبتك في دعمهم.

في بعض الأحيان، قد يشعر بعض الرجال المصابون بالاكتئاب أنهم لا يريدون طلب المساعدة، وفي مثل هذه الحالة أفضل ما يمكنك فعله هو تذكيرهم بأن الاكتئاب هو حالة صحية عقلية خطيرة ولكنها شائعة وربما لن تتحسن من تلقاء نفسها.

وعليك أن تؤكد لهم أنهم إذا أصيبوا بكسر في الساق أو جرح سيئ، فلن يتوقعوا أن يشفى دون مساعدة الطبيب، وينطبق الأمر نفسه على الاكتئاب.

search