الإثنين، 21 أكتوبر 2024

12:35 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

دينا شرف الدين تكتب..لمحات من مصر علي مر العصور «الفتح الإسلامي»

دينا شرف الدين

دينا شرف الدين

A A

كان أهل مصر علي عهد للدولة البيزنطية يعيشون في ظلم مرير، المسيحيون المصريون الذين كانوا علي مذهب يعقوب البرادعي الذي يقوم علي مبدأ وحدة طبيعة المسيح تعرضوا للاضطهاد من قبل الروم البيزنطيين الذي كانوا علي مذهب الملكاتي الذي يقوم علي مبدأ ثنائية طبيعة المسيح.


و كانت الأوضاع السياسيَّة في مصر،  مُضطربة نتيجة قُرونٍ من الاستغلال الروماني والبيزنطي ' فقد اتَّصف الحُكمُ الرومانيُّ لِمصر بالتعسُّف، وبرع الرومان في ابتكار الوسائل التي تُتيح لهم استغلال موارد البلاد. وفرضوا على المصريين نُظُمًا ضريبيَّةً مُتعسِّفة شملت الأشخاص والأشياء والصناعات والماشية والأراضي، ضاق المصريُّون ذرعًا بها وقاموا بِعدَّة ثورات ضدَّ الحُكم الروماني لعلَّ أشهرها تلك التي قامت في عهد الإمبراطور ماركوس أورليوس ،وتُعرف بِحرب الزراع أو «الحرب البوكوليَّة» نسبةً إلى «بوكوليا» الواقعة في شمالي الدلتا، ولكنَّ الرومان كانوا يقضون على تلك  الثورات في كُل مرَّة. 

وبعد انقسام الإمبراطوريَّة الرومانيَّة إلى قسمين شرقي وغربي، تبعت مصر الإمبراطوريَّة الشرقيَّة أو «البيزنطيَّة»،و كان الحُكمُ البيزنطيُّ لِمصر، مُباشرًا ومُستبدًا، يُدارُ بواسطة حاكمٍ يُعيِّنهُ الإمبراطور ، وكانت مصر، بوصفها مُرتبطة مُباشرةً بالحُكم المركزي، تتأثر بما كان يحدث في البلاط البيزنطي من صراعاتٍ ومُؤامراتٍ من أجل السُلطة.

 لذلك تعرَّض المصريّون لِأشد أنواع المُضايقات في عهد الإمبراطور فوقاس (602-610م ) الذي اشتهر عهده بالمُؤتمرات والاغتيالات، ما أدَّى إلى انتشار الفوضى والتفكَّك البطيء في الحُكومة والمُجتمع. 


وتأثَّرت مصر بِذلك، وامتلأت أرض الصعيد بِعصابات اللُصوص وقُطَّاع الطُرق، وغزاها البدو و أهل النوبة واضطربت أوضاع مصر السفلي أيضًا وأصبحت ميدانًا للشغب والفتن والثورات بين الطوائف، التي كانت توشك في بعض الأحيان أن تتحوَّل إلى حروب أهلية ، وانصرف الحُكَّام إلى جمع المال لِخزينة الإمبراطوريَّة بِغض النظر عن مشروعيَّة الوسائل أو عدم مشروعيَّتها، فعمت الثورة أنحاء البلاد.


و بعد تعرض الإمبراطوريَّة الرومانية للهزيمة في هذه الأثناء في البلقان و آسيا الصغري و الشام واجتاحتها الجُيوش الفارسيَّة الساسانيَّة،  ثُمَّ شرع الفُرس بغزو مصر ، فسقطت الإسكندريَّة في أيديهم سنة ٦١٩ م ، لتصبح مصر كُلَّها بعد ذلك تحت حكمهم، شعر المصريّون بِحُريَّة لم يعهدوها من قبل في ظل حُكم فوقاس، ذلك أنَّ الفُرس تركوا لهم أمر الحُكم على نحوٍ من اللامركزية المألوفة في بلادهم، وأسقطوا عنهم كثيرًا من الأعباء التي كانت تُرهقهم.

استمرت الإمبراطوريَّة البيزنطيَّة بالسير في طريق الانحدار، ولم يُنقذ الموقف إلَّا ثورة حاكم أرخونيَّة إفريقية هرقل الأكبر، على حُكم فوقاس، وانحازت إليه مصر، ونجح هرقل في خلع فوقاس وتولّى ابنه هرقل الأصغر الحكم ، الذي نهض لِقتال الفُرس، واستردَّ ما فقدته الإمبراطوريَّة البيزنطيَّة على أيديهم، فاستعاد الشَّام ومصر،

و كان هرقل حريصًا على أن يستقطب المصريين، و يكافئهم على ما قدَّموه من خِدمة للإمبراطوريَّة، 
لكن سُرعان ما خاب أملهم، فقد عاد الحُكم البيزنطي إلى سيرته الأولى من التعسُّف، ممَّا أدّى إلى التباعد بين الشعب وحُكَّامه، و استمر القمع الذي ارتبط بِآخر الحُكَّام البيزنطيين، (المُقوقس)، و الذي سعى إلى تنفيذ برنامج هرقل  لتدعيم مركزيَّة النظام بِضرب المذاهب المُتعارضة مع المذهب الرسمي للدولة.


و قد كانت أهم الدوافع لفتح مصر، نشر  الإسلام، فقد سبق في عهد النبي محمد صلي الله عليه وسلم دعوة المقوقس إلى الإسلام سلميًّا، وعاود أبو بكر الصديق دعوته بعد أن تولّى الخِلافة، فأرسل إليه الصحابي حاطب بن أبى بلتعة، و كذلك في عهد عمر بن الخطاب، الذى أرسل الصحابى كعب بن عدى،  فما كان من المقوقس  إلَّا أن اكتفى بالرد الحسن، إذ كانت الدعوة إلى الإسلام في مصر مُستحيلة دون مُواجهة الروم.

هذا إلى جانب أن مصر تمثل مكانةً كبيرةً لدى المُسلمين بسبب ذكرها عدَّة مرَّات في القُرآن، وارتباطها بِأحداثٍ محوريَّة وبأشخاصٍ يجُلُّهم المُسلمون، وفي مُقدمتهم النبيين يوسف و موسي ، وهاجر أُم النبيّ إسماعيل، وماريَّة القبطيَّة زوجة الرسول، إلى جانب تبشير النبيّ مُحمَّد للمُسلمين بفتحها وتوصيته بأهلها خيرًا، فكان من شأن كُل ذلك أن جعل المُسلمين حريصين على ضمِّها إلى دولة الخِلافة.

- و لأن مصر كانت امتدادًا طبيعيًّا للشام  التي فتح المُسلمون أغلبها، وقد انسحب إليها  الأرطبون صاحب بيت المقدس لإعادة تنظيم صُفوفه واسترجاع الشَّام مرَّة أخرى، الأمر الذي جعل المسلمين يُسارعون في دُخول مصر، ففتح مصر ضرورة حربيَّة مُلحَّة استكمالاً لِفتح الشام ، وأيضًا خوفًا من أن يُهاجم البيزنطيون دار الخلافة في الحجاز عن طريق البحر الأحمر.


كان عمرو بن العاص، قد زار مصر من قبل في تجارة له، و عندما تولي عمر بن الخطاب رضي الله عنه الخلافة، فاتحه عمرو في أمر فتح مصر أكثر من مرة، حتي وافقه عمر ، 
فقد اقتنع بِفكرة عمرو بِضرورة الزحف من الشَّام إلى مصر، فعهد إليه بِقيادة العمليَّة ووضع بِتصرُّفه 3500 جُندي، وقيل 5 آلاف، وطلب منهُ أن يجعل ذلك سرًّا، وهكذا سار عمرو بن العاص إلى مصر مُخترقًا صحراء سيناء ومُتخذًا الطريق الساحليّ، ومع ذلك بقي عُمر بن الخطَّاب مُترددًا، حتَّى يبدو أنَّهُ عدل عن موفقته فأرسل كتابًا إلى عمرو بن العاص وهو برفح  فلم يستلمهُ ويقرأهُ إلَّا بعد أن دخل حُدود مصر.
ويعتقد البعض أنَّها كانت حيلةً بارعةً جعلته يزحف نحو مصر دون أن يُخالف أمر الخليفة، وقيل أنَّ عمرو بن العاص سار إلى مصر من تلقاء نفسه، ثُمَّ استأذن عُمر بن الخطَّاب، وقيل لم يستأذنه، فغضب عليه وأرسل إليه الكتاب المذكور، فلم يقرأه إلَّا بعد دُخوله مصر، ما يؤكد شغف ابن العاص و رغبته الشديدة بفتح مصر.

للحديث بقية

search