الإثنين، 09 سبتمبر 2024

04:42 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

5 نصائح مهمة في صيانة السيارات للمبتدئين.. يجب معرفتها

أرشيفية

أرشيفية

ماجد مجدى

A A

امتلاك سيارة في هذه الأيام أصبح أمرا صعبا وذلك بسبب الارتفاع الجنونى في أسعار السيارات، لذلك يجب على المقبلين أو المبتدئين الراغبين فى امتلاك سيارة العناية بها والحفاظ عليها والمداومة على الصيانات الدورية حفاظا عليها.

يقدم موقع الجمهور أهم النصائح في صيانة السيارات للمبتدئين

أهم النصائح فى صيانة السيارات للمبتدئين

1-قياس نسبة السوائل: تعدّ المحافظة على النسبة المحددة لكل من زيت المحرك، وزيت ناقل الحركة، وماء المبرد وسيلةً سهلة للحفاظ على أداء سيارتك، لذا ينبغي مراعاة الفحص الدوري لنسبة السوائل في السيارة وإضافتها في حالة النقصان، لأنه من دون بعض السوائل، تحدث أعطال تكاليفها باهظة التي قد تؤدى إلى تلف المحرك.

2-متابعة الأضواء التحذيرية بالتابلوه: تحتوي السيارات على أنظمة متطورة من أجهزة الاستشعار وأضواء التحذير التي تخبرك بكل شيء بدءاً من أن ضغط الهواء في أحد إطارات سيارتك منخفض، إلى جانب مشاكل أكبر من ذلك في المحرك، لذلك تحتوي شاشة التابلوه الخاصة بالمركبة على العديد من الإشارات والتنبيهات التي تساعد السائق على التحكم بالمركبة والحفاظ على سلامة الركاب، ومن بين هذه الإشارات التحذيرية التي تحتوي على الأضواء التحذيرية، والتي تشمل مجموعة متنوعة من الألوان، مثل الأحمر والأصفر والبرتقالي والأخضر، ويشير كل ضوء الى خطأ ما بالسيارة.

3-متابعة قياس ضغط الهواء بالسيارة: يعد ضغط الإطارات الصحيح أمراً ضرورياً جداً، وهو يقلل خطر التآكل المبكر، أو الانفجار المفاجئ، قد يكون لدى سيارتك نظام تحذير من ضغط الهواء المنخفض. لكن قد لا يعمل إلا عندما تنخفض نسبة الهواء إلى مستوى خطير، ولذلك ينصح بالتحقق من الضغط مرةً واحدةً شهرياً، وإضافة الهواء إن لزم الأمر، واحرص على عدم زيادة كمية الهواء في الإطار، لأن ذلك يكون له أثار سلبية، لذلك يجب عليك أن تعرف الضغط المناسب لكل إطار، إذ يختلف ضغط الإطارات الأمامية عن الخلفية قليلاً ويختلف من سيارة لأخرى.

4-تغيير المصابيح الأمامية: تعتبر المصابيح من أهم عناصر السيارة خاصة في القيادة الليلية وذلك لأنها تساعد على توضيح الطريق في الطرق المظلمة أو المعتمة، لذلك يجب عليك متابعة إضاءة السيارات وتغييرها فورا إذا تعرضت لضعف الإضاءة أو حرقت.

5-راقب أصوات وحركات سيارتك: عندما تبدأ بتشغيل سيارتك وأحسست بوجود اهتزاز أو صوت غير طبيعى، وهذا يعد من العلامات التي تدل على أن شيئاً ما في السيارة يبدو غير طبيعي، لذلك يجب عليك التواصل مع الخبير أو الميكانيكي فورا للتعرف على العطل، وإصلاحه.