الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:12 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مصر الأكثر خسارة، تراجع جماعي للبورصات العربية تأثرًا بالسوق الأمريكي

البورصة العربية

البورصة العربية

شيماء حتحوت

A A

بدأت الأسواق العربية للبورصة أسبوعها الحالي على تراجع تداولاتها، متأثرةً بضعف السوق الأمريكي في الأسبوع الماضي والبيانات السلبية في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر الجاري.

تراجع  جماعي لرأس المال السوقي للبورصات العربية 

وتراجع مؤشر السوق الرئيسية السعودي (تاسي) بنقطة كاملة في الوقت الحالي، فيما تراجع مؤشر بورصة مصر بـ 2.37%. كذلك أغلق مؤشر بورصة عمان على هبوط 0.13%، فيما هبط مؤشر السوق العام فى بورصة الكويت، فيما صعد السوق الرئيسي بـ 1.2%.

البورصة العربية 

 

سبتمبر الأسود للسوق الأمريكي 

ويسمى هذا الشهر بسبتمبر الأسود تاريخيًا بالنسبة للسوق الأمريكية وول ستريت، بعدما افتتح الشهر هذا العام مع تراجعات حادة ساهمت في محو قرابة 2 تريليون من القيمة السوقية لمكونات السوق. 

وارتفعت بيانات التوظيف التي جاءت أقل من التوقعات من مشاعر القلق حيال سوق عمل أكثر ضعفًا مما يفتح الباب لاحتمالية وقوع ركود للاقتصاد الأمريكي.

أداة متابعة الفيدرالي nvesting.com 

وبحسب أداة متابعة الفيدرالي من Investing.com يتوقع 70% من الخبراء والمستثمرين في الوقت الحالي أن يقوم الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بـ 25 نقطة أساس إلى 5.25% فيما تتوقع بعض البنوك أبرزها سيتي بنك، أن الفيدرالي سيُقدم على خفض الفائدة بـ 50 نقطة أساس دفعة واحدة في اجتماعه المرتقب.

البورصة الكويتية 

 

السياسة النقدية والبنوك المركزية الخليجية

وعادةً ما تتبع البنوك المركزية الخليجية خُطى المركزي الأمريكي فيما يتعلق بالسياسة النقدية، ويكشف البنك المركزي المصري، عن قراره للفائدة قبل يوم من إعلان الفيدرالي الأمريكي، حيث سجل سعر الفائدة في السعودية بالوقت الحالي نحو 5.75%.

أسعار الفائدة فى مصر

وسجلت أسعار الفائدة في مصر بالوقت الحالي 27.25% ولم يتم تغيرها منذ مارس الماضي عندما قام المركزي برفع مفاجئ بلغ 600 نقطة أساس، وهو ما صاحبه هبوط حاد في قيمة الجنيه مقابل العملات الأجنبية.

البورصة المصرية

بورصة مصر هي الأكثر خسارة عربيًا

وحققت البورصة المصرية التي تُعد الأكثر تضررًا في جلسة منتصف تداولات اليوم الأحد بالوقت الحالي 30,314.7 نقطة هبوطًا بـ 2.3%.
وشهدت الأسهم المالية في البورصة المصرية هبوطًا حادًا، حيث تراجع السهم الأكبر في السوق المصري، وهو التجاري الدولي بـ 2.67% في تداولات اليوم ليسجل 85.06 جنيهًا للسهم، كما تراجع سهم أبو ظبي الإسلامي بـ2.56% وآي فاينانس بـ2.6% وكريدي أجريكول بـ3.1%.

وتراجعت بلتون المالية بـ 2% شاهدة أكبر نشاط، حيث بلغ حجم التداولات اليوم 32 مليون سهم حتى الآن، وهيرمس المالية بـ 0.2%.

وتأثرت الأسهم  الكبرى فى  السوق السعودي بهذا الانخفاض، وجاء على قمتها أرامكو (TADAWUL:2222) التي تراجعت بـ 0.73% إلى 27.35 ريالًا للسهم، فيما هبط سهم الراجحي (TADAWUL:1120) بأكثر من 1.8%.

ويمثل السوق السعودي أكثر الأسواق حساسية لمستويات النفط نظرًا لتسيد أرامكو القيمة السوقية بين أسهم مؤشر “تاسي” بقرابة الـ 6.7 تريليون ريال بمسافة ضخمة من أقرب شركة لها وهي مؤسسة الراجحي، ويذكر أن السوق الإماراتي ومؤشر سوق دبي وسوق أبو ظبي سيفتتحان غدًا مع السوق الأمريكي. 

موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search