السبت، 19 أكتوبر 2024

06:24 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد زيادة البنزين والسولار، ارتفاعات كبيرة في أسعار السلع التموينية والدواجن

 أسعار السلع التموينية والدواجن والنقل

أسعار السلع التموينية والدواجن والنقل

مصعب فرج

A A

قال الدكتور مصطفى أبو زيد، مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن الزيادة الأخيرة في أسعار البنزين والسولار فاجأت الشارع المصري، حيث أن هذه الزيادة ستؤثر بشكل مباشر على ارتفاع تكاليف النقل والشحن، ما سيؤدي بدوره إلى زيادة أسعار السلع والخدمات، وبالتالي التضخم، وأن الحكومة يجب أن تتخذ خطوات حاسمة لمراقبة الأسعار خلال هذه الفترة الحساسة، حتى لا يتم استغلال الزيادة من قبل بعض التجار أو الموردين، مما يزيد من أعباء المواطن.

وأوضح “أبو زيد” في تصريحات خاصة لـ"الجمهور" أن الزيادة جاءت نتيجة ارتفاع الأسعار العالمية للمحروقات بفعل الاضطرابات الدولية، مشيرًا إلى أن الزيادة تهدف إلى تقريب الأسعار المحلية من نظيرتها العالمية، مشيرًا إلى أن السولار، الذي يستخدم بشكل كبير في عمليات نقل البضائع، سيتسبب في زيادة تكلفة السلع، مما يعزز ارتفاع معدلات التضخم.

وتابع مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، أن الزيادة تمت وفق معادلة تستند إلى السعر العالمي للبترول، تكاليف النقل، والزيادة في الأسعار محليا، ومع ذلك ليس هناك ضرورة لهذه الزيادة في الوقت الحالي، حيث شهدت أسعار النفط ارتفاعًا بسبب الأنباء عن نية إسرائيل توجيه ضربات لإيران، ومن ثم عادت الأسعار للتراجع بعد تهدئة الأوضاع.

وفي إشارة إلى السياسة المالية، أضاف أبو زيد، أن الحكومة تهدف إلى رفع الدعم بشكل كامل عن الوقود بنهاية عام 2025، مؤكدًا أن الزيادة الأخيرة كانت مفاجئة، خاصة في ظل إعلان تثبيت سعر الفائدة من قبل البنك المركزي، والذي أعطى إشارة واضحة حول استمرارية ارتفاع معدلات التضخم.

 

استقرار أسعار السلع التموينية في ظل زيادة أسعار الوقود

ورغم تحريك أسعار الوقود، أكد الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، في تصريحات رسمية، استقرار أسعار السلع التموينية لشهر أكتوبر 2024، مشيرةً إلى أن السلع سيتم صرفها للمستفيدين دون أي زيادات مقارنة بالشهر السابق، وتضمنت قائمة السلع التموينية 31 سلعة متنوعة، تشمل السلع الأساسية مثل المكرونة والدقيق، بالإضافة إلى منتجات أخرى تلبي احتياجات الأسر المصرية.

ويستفيد كل مواطن مقيد على البطاقة التموينية بمخصصات تصل إلى 50 جنيهًا شهريًا للفرد حتى الفرد الرابع، فيما يحصل المستفيدون بعد ذلك على سلع بقيمة 25 جنيهًا للفرد. 

وأكدت الوزارة أن استقرار الأسعار يرجع إلى عدة عوامل، منها:

1. الدعم الحكومي للسلع التموينية: تتحمل الدولة جزءًا كبيرًا من تكاليف الإنتاج والتوزيع لضمان عدم تأثر أسعار السلع التموينية.

2. إدارة المخزون الاستراتيجي: تعتمد الوزارة على مخزون استراتيجي من السلع الأساسية مثل السكر والزيت، ما يقلل من تأثير تقلبات الأسواق على الأسعار.

3. كفاءة منظومة التوزيع: تسهم مراكز التوزيع المنتشرة في مختلف المحافظات في تقليل تكلفة النقل، ما يدعم استقرار الأسعار.

ما موقف رغيف الخبز المدعم؟

وأعلنت وزارة التموين أن سعر رغيف الخبز البلدي المدعم سيظل ثابتًا عند 20 قرشًا للرغيف على البطاقات التموينية، مشددًا على عدم المساس بسعره رغم أي زيادة في أسعار الوقود أو المحروقات، وأوضح الوزير أن الدولة ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية تأخذ في اعتبارها جميع عوامل التكلفة، بما في ذلك سعر السولار والغاز، وذلك ضمن إطار قرارات لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية.

التزام الدولة بتحمل تكلفة الخبز

وأشار فاروق، إلى أن الدولة مستمرة في تحمل فارق تكلفة إنتاج الخبز المدعم وتسديده لأصحاب المخابز من خلال هيئة السلع التموينية، ويأتي هذا في إطار حرص وزارة التموين على استمرار توفير الخبز المدعم للمواطنين بشكل منتظم عبر بطاقات التموين، بحيث يحصل المواطن على الخبز بسعر مدعوم.

وشدد الوزير، على أهمية التزام المخابز وكافة الجهات المعنية بالقرارات والتوجيهات الوزارية المنظمة لعمل منظومة الخبز المدعم، وخاصة القرار الوزاري رقم 175 لسنة 2024، الصادر في 15 أكتوبر 2024. مضيفًا، أن الوزارة ستتعامل بحزم مع أي مخالفة لهذه القرارات لضمان استقرار المنظومة والحفاظ على حقوق المواطنين التموينية.

 

تأثير الزيادة في سعر السولار على أسعار السلع

الخضروات والفواكه

وأوضح حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، أن ارتفاع أسعار السولار سيؤدي إلى زيادة أسعار الخضروات والفاكهة بنسبة تصل إلى 10%، تأتي هذه الزيادة نتيجة لارتفاع تكاليف النقل والشحن، حيث يعتمد نقل هذه السلع بشكل كبير على السولار.

الدواجن

ومن جانبه، قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الدواجن ستشهد ارتفاعًا ملحوظًا، خاصة مع دخول فصل الشتاء، حيث يعتمد مربو الدواجن على السولار لتدفئة المزارع، هذا العامل سيؤدي إلى زيادة إضافية في تكاليف الإنتاج، وبالتالي ارتفاع أسعار الدواجن في الأسواق.

النقل البري للبضائع

وفي قطاع النقل البري، صرح أحمد الزيني، رئيس شعبة النقل البري بغرفة القاهرة التجارية، أن تكاليف النقل ستشهد ارتفاعًا بين 20% و25% نتيجة زيادة سعر السولار، هذا الارتفاع سيؤثر بشكل مباشر على تكاليف نقل البضائع، مما قد يؤدي إلى زيادة الأسعار في العديد من القطاعات الاقتصادية.

الأجهزة الكهربائية

أما في قطاع الأجهزة الكهربائية، فقد أشار محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية، إلى أن الزيادة في أسعار السولار ستؤثر على أسعار الأجهزة الكهربائية، موضحًا أن الجهات المعنية تدرس حاليًا حجم الزيادة المتوقعة.

أسعار البنزين الجديدة

وأعلنت لجنة تسعير المواد البترولية عن رفع أسعار البنزين والسولار اعتبارًا من الساعة السادسة صباح أمس الجمعة. وجاءت الزيادة كالتالي:

سعر البنزين 80 أوكتين ارتفع إلى 13.75 جنيه للتر.

سعر البنزين 92 أوكتين ارتفع إلى 15.25 جنيه للتر.

سعر البنزين 95 أوكتين ارتفع إلى 17 جنيهًا للتر.

سعر السولار ارتفع إلى 13.5 جنيه للتر.

سعر غاز السيارات ارتفع إلى 7 جنيهات للمتر المكعب.

وتجتمع لجنة التسعير كل ثلاثة أشهر لمراجعة الأسعار بناءً على تغييرات الأسعار العالمية لخام برنت وسعر الدولار مقابل الجنيه، وتهدف اللجنة إلى تعديل الأسعار بما يتماشى مع التغيرات في السوق العالمية وتكاليف الإنتاج المحلية.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search