الإثنين، 07 أكتوبر 2024

09:25 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في أكتوبر الوردي

كبار السن الأكثر عرضة له، ما لا تعرفه عن سرطان الثدي لدى الرجال

سرطان الثدي لدى الرجال

سرطان الثدي لدى الرجال

A A

في أكتوبر الوردي، وهو شهر للتوعية بصحة المرأة حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي، ولكن هناك تساؤل غريب نما لدى البعض، هل يمكن لسرطان الثدي أن يصيب الذكور؟ باعتبار أن المرض ما هو إلا نمو وانقسام لخلايا الأنسجة والتي قد تحدث لأي نوع سواء النساء أو الرجال.

إذ إن الاعتقاد السائد أن سرطان الثدي يحدث للنساء فقط، لكن الناس جميعا يولدون ولديهم نسيج ثديي ولهذا أي إنسان معرض للإصابة بسرطان الثدي، لذا، بمناسبة شهر التوعية العالمي حول الإصابة بسرطان الثدي، سنتناول معا الجانب الآخر نت سرطان الثدي لكن هذه المرة عند الرجال.

من أين يبدأ سرطان الثدي

يُولد كل شخص  بأنسجة الثدي، وتتكوَّن من غدد إفراز الحليب والقنوات التي تنقل الحليب، بالإضافة إلى الدهون، تبدأ هذه الأنسجة في النمو عادةً لدى الفتيات اللاتي وُلدن إناثًا وذلك خلال فترة البلوغ.

 أما الأشخاص الذين حُدد جنسهم بصفتهم ذكورا عند الولادة فلا ينمو لديهم المزيد من أنسجة الثدي بالصورة المعروفة، لكن نظرا لأن الجميع يولدون بكمية قليلة من أنسجة الثدي، فمن المحتمل أن يصاب أي إنسان بسرطان الثدي.


أنواع سرطان الثدي لدى الذكور

تعتبر “السرطانة القنوية” أحد أكثر أنواع سرطان الثدي شيوعا لدى الذكور، و “السرطانة الفصيصية” تصيب الأشخاص الذين وُلدوا ذكورا على نحو أقل شيوعا، لأن الخلايا الفُصيصية لديهم تكون أقل عادةً

أعراض سرطان الثدي لدى الذكور

ومن أعراض سرطان الثدي لدى الذكور، ظهور كتلة غير مؤلمة أو زيادة سمك الجلد في الصدر ، تغيرات في جلد الصدر مثل وجود ترصع او تقشروا تغيرات في لون الجلد الإفرازات أو النزيف.

سبب إصابة الرجال بسرطان الثدي

يحدث سرطان الثدي لدى الذكور عندما تطرأ بعض التغيرات على الحمض النووي للخلايا الموجودة في أنسجة الثدي، إذ يحتوي الحمض النووي للخلية على التعليمات التي توجّه الخلية لأداء الوظائف المطلوبة. 

وفي الخلايا السليمة، يُصدّر الحمض النووي تعليمات للخلايا لتنمو وتتكاثر بمعدل معين، وتُوجّه الأوامر الخلايا للانقسام في وقت معين، كما أن سرطان الثدي لدي الذكور حاله نادره تصيب الرجال الكبار في السن في الأغلب.

عوامل تزيد من خطر إصابة الرجال بسرطان الثدي

تزداد معدلات خطر التعرض للإصابة بسرطان الثدي لدى الذكور، بعد العوامل التالية: التقدم في السن، حيث يزداد خطر التعرض للإصابة بسرطان الثدي مع التقدم في السن، وغالبا تُكتشف الإصابة بسرطان الثدي لدى الذكور في الستينيات من عمرهم.


كما قد يكن العلاج الهرموني لسرطان البروستاتا أو الأدوية التي تحتوي على الأستروجين دخلا في زيادة مخاطر الإصابة بسرطان الثدي لدى لرجال، فإذا كنت تتناوَل أدوية مرتبطة بالأستروجين، مثل المستخدمة في العلاج الهرموني لسرطان البروستاتا، فانتبه لخطر تعرضك للإصابة بسرطان الثدي.

الوقاية من سرطان الثدي لدى الرجال

لا توجد طريقة للوقاية من سرطان الثدي لدى أغلب الرجال، لكن قد تكون هناك طرق للحد من هذا الخطر بالنسبة للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالسرطان.

إذا كان سرطان الثدي متوارثًا في العائلة، فهناك ارتباط بين حدوث تغيّرات معينة في الحمض النووي وبين سرطان الثدي. 

وإذا كانت هذه التغيرات وراثية في عائلتك، فمن المحتمل أن تزداد احتمالات الإصابة بسرطان الثدي، وتشمل تغيّرات الحمض النووي التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الذكور جِينَي BRCA1 وBRCA2.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search