السبت، 28 سبتمبر 2024

10:34 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في ذكرى رحيل الزعيم، ماذا فعل عبد الناصر مع رسالة فريد الأطرش الغامضة؟

جمال عبدالناصر وفريد الأطرش

جمال عبدالناصر وفريد الأطرش

نور الشايب

A A

يكن الزعيم جمال عبد الناصر حبًا وتقديرًا كبيرين لفريد الأطرش، حيث اعتبره واحدًا من أبرز رموز الفن العربي، وكانت علاقة عبد الناصر بفريد ترتكز على الاحترام المتبادل، وقد أشاد عبد الناصر بموهبته الفنية وإسهاماته في الثقافة المصرية والعربية.

فريد الأطرش لم يكن مجرد مطرب بالنسبة لعبد الناصر، بل كان رمزًا للوطنيّة والتعبير عن المشاعر الشعبية، وكان يعتقد أن الفن يمكن أن يسهم في تعزيز الروح الوطنية، وهو ما تجسد في العديد من المواقف التي دعم فيها فريد الأطرش بلاده.

في 13 أكتوبر 1955، على سبيل المثال، زار فريد الزعيم عبد الناصر في مكتبه وقدم له شيكًا بقيمة 300 جنيه لدعم تسليح الجيش المصري، مما يعكس وطنيته وحرصه على دعم بلده في تلك الفترة.

كما حضر عبد الناصر عددًا من حفلات فريد، ما يعكس العلاقة الوثيقة بينهما، حيث كان الفن والموسيقى يلعبان دورًا مهمًا في تعزيز الهوية القومية خلال تلك الفترة.

تلبية الرئيس جمال عبدالناصر لطلب الفنان فريد الأطرش

اعتاد الفنان فريد الأطرش حضور العرض الأول لأفلامه، لكنه تم منعه من حضور عرض "عهد الهوى" بسبب إصابته بذبحة صدرية، لذا قرر أن يكتب رسالة إلى عبد الناصر يدعوه فيها للحضور بين الجمهور، وقد استجاب عبد الناصر بالفعل وحضر العرض الأول للفيلم في سينما ديانا، برفقة عدد من أعضاء مجلس قيادة الثورة، ثم توجه إلى منزل فريد ليطمئن عليه.

أبدى المحيطون بفريد دهشتهم، واعتبروه مجنونًا عندما قرأوا رسالته إلى عبد الناصر التي قال فيها: «لقد اعتدت على حضور افتتاح أفلامي، وأرغب في أن تحضر سيادتكم نيابة عني لاستقبال جمهوري».

نظر فؤاد الأطرش،إلى شقيقه، معتقدًا أن المرض أثر على قواه العقلية، حتى إنه توقع أن يرد عبد الناصر باعتقاله هو وأخيه، ولكن المفاجأة كانت أن عبد الناصر حضر العرض مع عدد من أعضاء مجلس قيادة الثورة، والأكثر دهشة أنه صافح فؤاد عند باب السينما، قائلاً: "احرصوا على فريد، فهو قيمة كبيرة، وهو ليس شقيقك وحدك بل شقيق كل مصري".

ولم يجد طريقة لشكر الرئيس سوى أن يتوجه إلى مكتبه في اليوم التالي للعرض، رغم آلامه، ليعلن تبرعه بعائدات الفيلم لمدة شهر لضحايا سيول قنا.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search