الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:22 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

7 نصائح للأمهات قبل بدء العام الدراسي الجديد

دليل شامل للأمهات استعدادا للعام الدراسي الجديد

دليل شامل للأمهات استعدادا للعام الدراسي الجديد

الزهراء علام

A A

مع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد، تكون الاستعدادات في ذروتها بالنسبة للأمهات اللواتي يسعين لضمان بداية سلسة لأطفالهن، إذ إن التحضير الجيد يمكن أن يساعد في تخفيف القلق، لذا تبحث الأمهات عن طرق تساهم في جعل العام الدراسي الجديد تجربة إيجابية وناجحة لأطفالهن. 

لكن عند وضع خططك لاستقبال العام الدراسي الجديد، تذكري أن الاستعداد لا يشمل فقط الجوانب العملية، بل أيضا العاطفية والنفسية، لضمان بداية مريحة وموفقة للسنة الدراسية، وفي هذا السياق إليك دليل شامل للأمهات حول كيفية الاستعداد للعام الدراسي الجديد.

التخطيط والتنظيم

ابدئي بإعداد جدول زمني للأنشطة اليومية التي تشمل أوقات الدراسة، والنوم، والأنشطة اللامنهجية. تأكدي من أن الجدول يناسب احتياجات طفلك ويترك مساحة للراحة واللعب.

قومي بجرد المستلزمات المدرسية التي تحتاجينها مثل الحقائب، والكتب، والأدوات المكتبية. تأكدي من شراء كل ما هو ضروري مسبقًا لتجنب الازدحام في اللحظة الأخيرة.

التحضير البدني والعقلي

تحققي من ملابس طفلك وتأكدي من أنها تناسب الطقس وتتوافق مع متطلبات المدرسة، لا تنسي إضافة بعض الملابس الجديدة إذا لزم الأمر، مثل الزي المدرسي والأحذية.

ابدئي في تدريج التغيير إلى الروتين المدرسي قبل بداية العام. أعدي طفلك للنوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا لتسهيل عملية الانتقال من إجازة الصيف إلى الأيام الدراسية.

التحضير الأكاديمي

إذا أمكن، قدمي مراجعة خفيفة للمواد الدراسية التي سيتم تناولها هذا العام، يمكن أن يشمل ذلك قراءة بعض الكتب المخصصة للمستوى الدراسي القادم أو القيام ببعض الأنشطة التعليمية الممتعة.

ناقشي مع طفلك أهدافه لهذا العام الدراسي، سواء كانت تحسين درجاته، أو المشاركة في الأنشطة المدرسية، تشجيعه على تحديد أهداف شخصية سيساعده على الشعور بالتحفيز.

التواصل مع المدرسة

تأكدي من مراجعة أي معلومات أو متطلبات من المدرسة بخصوص بداية العام الدراسي. قد يشمل ذلك جدول الحصص، والمواعيد النهائية، وأي تغييرات في السياسة أو الإجراءات.

إذا كان ذلك ممكنًا، حاولي مقابلة المعلمين أو التواصل معهم للتعرف على ما يتوقعونه لهذا العام وكيف يمكن دعم طفلك في الفصل الدراسي.

العناية بالصحة

تأكدي من أن طفلك قد خضع لفحص طبي شامل قبل بداية العام الدراسي، بما في ذلك التطعيمات الضرورية، صحة طفلك الجيدة ستساعده على التركيز والتفوق في المدرسة.

اعملي على إعداد وجبات صحية ومتوازنة ليتناولها طفلك قبل المدرسة وبعدها. وجبات غذائية غنية بالعناصر الغذائية تدعم صحة الطفل وتساعد في تحسين أدائه الأكاديمي.

الاهتمام بالعواطف

كوني داعمة ومرنة مع طفلك، حيث يمكن أن يكون بدء عام دراسي جديد مرهقًا بعض الشيء. تحدثي معه عن مشاعره وأعديه نفسيا لتحديات العام الدراسي الجديد.

شجعي طفلك على أن يكون أكثر استقلالية في إدارة وقته وتنظيم دراسته. قدمي له النصائح والتوجيه، ولكن دعيه يتعلم كيفية تحمل المسؤولية.

التنظيم الأسري

 تأكدي من تنظيم وسائل النقل اليومية، سواء كانت بالحافلة المدرسية، أو بسيارتك، أو من خلال ترتيب المواصلات مع الأصدقاء أو العائلة.

خصصي مكانًا هادئًا ومريحًا لدراسة طفلك. تأكدي من أن هذا المكان مزود بكل المستلزمات الضرورية ويشجع على التركيز والإنتاجية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search