الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:55 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

داء ودواء، فوائد وأضرار الإفراط في تناول المكسرات

 فوائد وأضرار الإفراط في تناول المكسرات

فوائد وأضرار الإفراط في تناول المكسرات

الزهراء علام

A A

تعد المكسرات من الأطعمة الشائعة التي يدرجها الكثير ضمن نظامهم الغذائي الصحي لاحتوائها على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الأساسية، وعلى الرغم من فوائد المكسرات الصحية، يمكن أن يكون لها بعض الأضرار في حالات معينة مما يحتم على الجميع معرفة فوائد المكسرات وأضرارها.

لذا في المقال التالي، سنستعرض معا فوائد المكسرات وأضرارها لنتمكن من الاستفادة منها بشكل آمن ومتوازن وتجنب أضرارها.

فوائد صحية لتناول المكسرات 

تحتوي المكسرات على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين E، المغنيسيوم، السيلينيوم، والبوتاسيوم. كما أنها تحتوي على أحماض دهنية أوميغا-3، التي تعد مهمة لصحة القلب والدماغ.

تحتوي المكسرات على الأحماض الدهنية الغير مشبعة، التي تساعد في تقليل مستويات الكولسترول الضار (LDL) وزيادة مستويات الكولسترول الجيد (HDL)، هذا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

+

المكسرات مثل الجوز واللوز تحتوي على مضادات أكسدة تساعد في مكافحة الضرر الناتج عن الجذور الحرة في الجسم. هذا يمكن أن يقلل من الالتهابات ويعزز صحة الخلايا.

رغم كون المكسرات غنية بالسعرات الحرارية، فإنها يمكن أن تساعد في التحكم في الوزن بفضل محتواها من الألياف والبروتين، مما يعزز الشعور بالشبع لفترات أطول.

الأحماض الدهنية الأساسية، مثل أوميجا 3، تلعب دورًا مهمًا في تحسين وظائف الدماغ وتعزيز الذاكرة والتركيز، المكسرات مثل الجوز تحتوي على مركبات تعزز من صحة الدماغ.

أضرار الافراط في تناول المكسرات

المكسرات غنية بالسعرات الحرارية، مما قد يساهم في زيادة الوزن إذا تم تناولها بكميات كبيرة دون اعتبار إجمالي السعرات الحرارية اليومية.

يعاني بعض الأفراد من حساسية تجاه المكسرات، والتي يمكن أن تؤدي إلى ردود فعل شديدة مثل الطفح الجلدي، صعوبة التنفس، وحتى الصدمة التأقية في الحالات القصوى.

يمكن أن تكون المكسرات صعبة الهضم لبعض الأشخاص، مما قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ أو الغازات.

تحتوي بعض المكسرات مثل الجوز على مركبات قد تتداخل مع أدوية معينة، مثل الأدوية المضادة للتخثر، من المهم استشارة الطبيب إذا كنت تتناول أدوية بانتظام.

تناول المكسرات بكميات غير محسوبة يمكن أن يؤدي إلى استهلاك مفرط للسعرات الحرارية والدهون. لذا من المهم تناول المكسرات بكميات معتدلة لضمان الفوائد دون التعرض للأضرار.

نصائح عامة عند تناول المكسرات

للاستفادة من فوائد المكسرات وتقليل الأضرار المحتملة، يُنصح بتناولها باعتدال كجزء من نظام غذائي متوازن، يُفضل اختيار المكسرات الغير محمصة والغير مملحة لتجنب تناول كميات زائدة من الصوديوم أو الدهون المشبعة.

في النهاية، تعتبر المكسرات من الأطعمة الصحية عندما يتم تناولها بشكل معتدل ومناسب. كجزء من نظام غذائي متنوع، يمكن أن تسهم المكسرات في تحسين الصحة العامة وتعزيز الرفاهية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search