الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:09 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«عشان متحترش بين أدبي وعلمي»، إزاي تختار التخصص المناسب لشخصيتك

علمي ولا دبي اختار المناسب لك

علمي ولا دبي اختار المناسب لك

الزهراء علام

A A

حيرة كبيرة تواجه طلاب الصف الثاني الثانوي العام بعد انتهائهم من أول سنة في الثانوية العامة، بشأن اختيار الشعبة أدبي أم علمي لما سيترتب عليها الالتحاق بمرحلة الجامعة، حيث يواجه الطلاب تحديًا كبيرًا في اختيار القسم الذي يناسبهم.

ومن بين هذه الخيارات الأساسية نجدهم أمام قسمين، القسم العلمي بشعبتيه (رياضة وعلوم) والقسم الأدبي، وسط تساؤلات عديدة لمعرفة الفرق بينهما، لذا نستعرض في السطور التالية بعض المعلومات الهامة والتي من الممكن أن تساعدك على اتخاذ القرار الذي يتماشى مع قدراتك، وأهدافك المستقبلية.

التخصصات العلمية

يضمن لك القسم العلمي بشعبتيه دراسة التخصصات العلمية والتي تؤهلك بعد إتمام الثانوية العامة للالتحاق بالجامعات التالية مثل الطب، الهندسة، علوم الحاسب، العلوم الطبيعية، الرياضيات، والفيزياء. 

تتطلب هذه التخصصات تفكيرًا تحليليًا وقدرة على حل المشكلات، الطلاب الذين يتمتعون بحب التجريب، الاستكشاف، والتجارب المعملية، غالبًا ما يجدون متعة في هذه التخصصات.

الصفات التي يحتاجها طلاب التخصصات العلمية

طلاب التخصصات العلمية بحاجة إلى مهارات تحليلية قوية، اهتمام بالتجارب والتفاصيل الدقيقة، حب العلوم والتكنولوجيا، قدرة على العمل في بيئات تعتمد على البحث والتطوير.

فمثلا تخصصات الهندسة، تتطلب فهمًا عميقًا للرياضيات والفيزياء، وهي مناسبة لمن يحبون التصميم والبناء.

التخصصات الطبية، تطلب تفانيًا عاليًا واهتمامًا بالتفاصيل الدقيقة والرغبة في مساعدة الآخرين.

أما عن تخصصات علوم الحاسب، فهي مناسبة لمن يحبون البرمجة وحل المشكلات التقنية.

التخصصات الأدبية

تشمل التخصصات الأدبية دراسة المجالات التالية ومنها الأدب، التاريخ، علم النفس، العلوم الاجتماعية، اللغات، والفلسفة.

تعتمد هذه التخصصات على التفكير النقدي، الإبداع، والتواصل الفعال. الطلاب الذين لديهم شغف بالقراءة، الكتابة، والتحليل النظري يجدون أنفسهم غالبًا في هذه التخصصات.

الصفات التي يحتاجها طلاب التخصصات الأدبية

طلاب التخصصات الأدبية بحاجة إلى مهارات تواصل قوية، إبداع وخيال واسع، حب القراءة والتحليل النقدي، اهتمام بالقضايا الإنسانية والاجتماعية.

فمثلا دراسة اللغة العربية وعلومها تتطلب شغفًا بالكتابة والتحليل الأدبي، علم النفس مناسب لمن يرغبون في فهم سلوك الإنسان ودوافعه، والتاريخ يتطلب اهتمامًا بالأحداث الماضية وكيفية تأثيرها على الحاضر.

كيفية اختيار التخصص المناسب لشخصيتك

لاختيار التخصص الذي يناسبك، عليك التفكير في مهاراتك الشخصية التي تتمتع بها، إذا كنت تستمتع بالتحليل العلمي، حل المشكلات، والعمل المخبري، فقد تكون التخصصات العلمية هي الأنسب لك.

أما إذا كنت تميل إلى الكتابة، التحليل النقدي، والتفاعل مع الآخرين، فقد تجد راحتك في التخصصات الأدبية.

علمي ولا أدبي بعض النصائح لاختيار التخصص المناسب

اسأل نفسك ما إذا كنت تفضل العمل مع الأرقام والتجارب أو مع النصوص والنظريات، جرب دراسة مواد مختلفة لمعرفة أيها يشد انتباهك أكثر، تحدث مع مدرسيك للحصول على نصائح تتعلق بمستواك الدراسي، فكر في الوظائف التي تريدها في المستقبل وما التخصص الذي يفتح لك أبواب هذه الفرص.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

نتيجة الثانوية العامة 2024 في موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباري خدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا الرابط الرسمي للحصول علي النتيجة ودرجاتك بكل سهولة من خلال خانة الاسم ورقم الجلوس ونرصد لكم تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد لعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدرات وكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج.

search