الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

05:26 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

10 أعراض تكشف عن الإصابة بجدري القرود، إليك طرق الوقاية

جدري القرود

جدري القرود

الزهراء علام

A A

جدري القرود، المعروف أيضًا باسم «جدري القردة» أو «Monkeypox»، هو مرض فيروسي نادر ينتقل من الحيوانات إلى البشر، كما ينتقل بين البشر أنفسهم في بعض الحالات، جرى اكتشافه لأول مرة في عام 1958 بين قرود المختبرات، ومن هنا جاءت تسميته.

 وفيما يلي سنستعرض الأعراض التي قد تصاحب هذا المرض، وطرق الوقاية منه.

أعراض الإصابة بجدري القرود

عادةً ما تظهر أعراض جدري القرود بعد فترة حضانة تتراوح بين 6 إلى 13 يومًا، وقد تمتد حتى 21 يومًاـ وتتشابه هذه الأعراض مع أعراض الجدري العادي، تشمل الأعراض ما يلي:

غالبًا ما تكون الحمى أولى الأعراض التي تظهر قد يصاحبها شعور بالتعب والإرهاق، يعاني المرضى من صداع حاد ومستمر، يشكو مرضى جدري القرود من آلام في العضلات والظهر، مما يزيد من شعورهم بالتعب والإرهاق.

جدري القرود

ومن الأعراض الأساسية لجدري القرود، تتورم الغدد الليمفاوية في مناطق مثل الرقبة والفخذ والإبط، يظهر الطفح الجلدي عادة بعد يوم إلى ثلاثة أيام من بداية الحمى، يبدأ كطفح جلدي مسطح ثم يتطور إلى بثور صغيرة ممتلئة بسائل (حويصلات)، التي تتقشر وتسقط في النهاية.

يبدأ الطفح عادة على الوجه ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك اليدين والقدمين، قد يصاحب الطفح الجلدي أعراض مثل التهابات العين، التهاب الحلق، وألم في الصدر، على حسب شدة الحالة.

طرق الوقاية من جدري القرود

الابتعاد عن ملامسة الحيوانات البرية، خاصة القردة والقوارض التي قد تكون حاملة للفيروس، كما يجب تجنب التعامل مع لحوم الحيوانات البرية التي قد تكون مصابة.

غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون أو باستخدام معقمات اليدين التي تحتوي على الكحول، خاصة بعد التعامل مع الحيوانات أو الأشخاص المرضى.

جدري القرود ـ أرشيفية

الابتعاد عن ملامسة الأشخاص المصابين بالطفح الجلدي أو الغدد الليمفاوية المتورمة وتجنب مشاركة الأدوات الشخصية مثل الملابس أو المناشف.

في حال التعامل مع حيوانات قد تكون مصابة أو في بيئات ينتشر فيها المرض، يجب ارتداء ملابس واقية مثل القفازات والكمامات.

كما يجب عزل الأشخاص المصابين في مرافق صحية مناسبة لمنع انتقال العدوى إلى الآخرين، وتقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم.

الدنمارك تعمل على 10 ملايين جرعة ضد جدري القرود

أفادت إحدى شركات الأدوية الدنماركية في بيان، بأنها أبلغت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، بقدرتها على تصنيع 10 ملايين جرعة من اللقاح بحلول نهاية عام 2025، وتوريد ما يصل إلى مليوني جرعة في العام الحالي.

أرشيفية

وفي وقت سابق، أضافت شركة الأدوية، أنها تعمل على توسيع شبكة إنتاجها لتشمل أفريقيا، لافتة إلى أنها مستعدة للعمل مع المراكز الأفريقية وكذلك مع منظمة الصحة العالمية لجعل اللقاح فى متناول جميع البلدان.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.