الأحد، 08 سبتمبر 2024

10:25 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لمنع الاحتكار الأوروبي، «شعبة السيارات» تطالب بتنوع شواحن السيارات الكهربائية

أثناء الاجتماع

أثناء الاجتماع

شهيرة أحمد

A A

في إطار جهود الدولة للتحول نحو الطاقة النظيفة، عقدت شعبة وكلاء وموزعي وتجار السيارات اجتماعًا هامًا، برئاسة اللواء نور الدين درويش، ناقشت خلاله مع ممثلي شركات شحن السيارات الكهربائية وجهاز مرفق تنظيم الكهرباء، التحديات التي تواجه انتشار السيارات الكهربائية في مصر والحلول الممكنة لتذليلها.

ويهدف هذا الاجتماع إلى وضع خارطة طريق واضحة لتعزيز كفاءة شحن السيارات الكهربائية وتشجيع المواطنين على تبني هذه التقنية الصديقة للبيئة.

البروتوكول الأوروبي للشواحن الكهربائية

واتفقت الشعبة بأغلبية الأصوات على عدم التقيد بـ"البروتوكول الأوروبي للشواحن الكهربائية" والسماح بتشغيل شواحن من مختلف البلدان مثل الصين والولايات المتحدة واليابان، بهدف منع احتكار السوق وتلبية متطلبات العملاء في ظل انتشار السيارات الكهربائية صينية الصنع.

التصويت بالأغلبية على مقترح اختيار مواصفات الشواحن

وصرح أحمد زين، رئيس لجنة الطاقة النظيفة بشعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية، بأن الشركات العاملة في السوق صوتت بالأغلبية على مقترح يتيح للمستثمرين حرية اختيار مواصفات الشواحن بشرط أن تكون وفق الاشتراطات الدولية.

من جانبه، أكد اللواء نور درويش، أن الشعبة ستقوم بصياغة ما تم الاتفاق عليه لعرضه على رئيس جهاز مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، الذي سيرفعه بدوره إلى الحكومة لاتخاذ القرار المناسب. 

شدد درويش، على أن الشعبة تهدف لمجابهة أي مظاهر احتكارية تؤثر سلبًا على المستهلك والسوق، خصوصًا مع انتشار المركبات الكهربائية من دول عديدة.

التدخل العاجل لحل التحديات التي تواجه قطاع السيارات

طالب أمير هلالي، رئيس لجنة المستوردين بشعبة السيارات، الجهات المعنية بالتدخل العاجل لحل التحديات التي تواجه قطاع السيارات، خاصة الكهربائية، في ظل خطة الحكومة للتحول إلى الطاقة النظيفة. 

كما دعا إلى إعادة عمل منظومة ACI لإصدار الرقم التعريفي ACID لبند سيارات الركوب، مما يتيح عودة عمليات الاستيراد لسابق عهدها لتجنب التأثير السلبي على المستهلك والقطاع.

أكد هلالي، أن الشعبة ستفتح آفاق الحوار بين الوكلاء والمستوردين والموزعين والتجار من جانب والحكومة من جانب آخر لحل كافة المشكلات التي تواجه قطاع السيارات وتنفيذ توجيهات الرئيس السيسي بتوطين الصناعة المحلية.

ضرورة حل أزمة وقف استيراد السيارات

واتفق فى هذا الطرح ، المستشار أسامة أبو المجد، نائب رئيس شعبة السيارات، مؤكدا على ضرورة حل أزمة وقف استيراد السيارات، مشيرًا إلى أن وقف الاستيراد يعني انكماش السوق وعدم قدرة الشركات على الاستثمار في مجال الشواحن، مما قد يؤدي إلى خسارة الدولة مليارات الجنيهات في الوقت الذي يتجه فيه العالم بأسره إلى الطاقة النظيفة.

مطالب شركات شحن السيارات الكهربائية

طالب ممثلو شركات شحن السيارات الكهربائية بفتح المجال أمام جميع أنواع الشواحن بجانب الأوروبية في السوق، مشيرين إلى أن السيارات الكهربائية الأوروبية لا تزيد عن 20% من إجمالي السوق المحلية حاليًا. 

وأكدوا على ضرورة منع الشواحن مجهولة المصدر والهوية، مع إعادة النظر في التعريفة الحالية حيث أن هوامش الربح باتت غير مجدية في ظل تدني عدد المركبات الكهربائية في البلاد.

وحضر الاجتماع كلا من، محمد موسى عمران، رئيس جهاز مرفق تنظيم الكهرباء، ومحمد مهران عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية، والمستشار أسامة أبوالمجد، نائب رئيس الشعبة.

وحضر أيضًا، المهندس أمير هلالي رئيس لجنة المستوردين بشعبة السيارات، وأحمد زين رئيس لجنة الطاقة النظيفة، وعلاء السبع عضو الشعبة، وممثلي 9 شركات عاملة في مجال شحن السيارات الكهربائية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.