الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:49 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مشاهدة ممتعة لأولمبياد باريس 2024، طريقة عمل الخلطبيطة بالصلصة

خلطبيطة بالصلصة

خلطبيطة بالصلصة

الزهراء علام

A A

بمناسبة أولمبياد باريس 2024، يعتبر "راتاتوي" (Ratatouille)، أحد أشهر الأطباق الفرنسية التقليدية، وهو طبق لذيذ يُعد من الأطباق النباتية الصحية والمغذية، ويتكون من مجموعة متنوعة من الخضروات الطازجة المتبلة بأعشاب عطرية وأحد أكثر الأطباق التي يزداد البحث عن طريقة عملها. 

نستعرض في السطور التالية الطريقة المثالية لإعداد طبق "راتاتوي" (Ratatouille) في المنزل والمعروف باسم خلطبيطة بالصلصة بين الأطفال نسبة إلى كرتون الفار الطباخ.

مكونات خلطبيطة بالصلصة 

قطعة باذنجان كبيرة مقطعة إلى شرائح رقيقة، 2 كوسا متوسطة مقطعة إلى شرائح رقيقة، 1 فلفل أحمر مقطع إلى شرائح، 1 فلفل أصفر مقطع إلى شرائح، 4 طماطم كبيرة مقطعة إلى شرائح، بصلة كبيرة مقطعة إلى شرائح رقيقة، 4 فصوص ثوم مفرومة، 4 ملاعق كبيرة زيت زيتون، ملح وفلفل حسب الذوق، أعشاب عطرية (زعتر، روزماري) حسب الرغبة بقدونس مفروم للتزيين.

 

طريقة عمل خلطبيطة بالصلصة 

يسخن الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية، تحضر جميع الخضروات عن طريق غسلها وتقطيعها إلى شرائح رقيقة ومتساوية، تسخن ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون في مقلاة كبيرة على نار متوسطة.
يضاف البصل المقطع وقلّبه حتى يصبح شفافًا، يضاف الثوم المفروم ويقلّب لمدة دقيقة حتى تفوح رائحته، تضاف نصف كمية الطماطم حتى تتحول إلى صلصة، تتبّل بالملح والفلفل وأضف نصف كمية الأعشاب، ثم ترفع الصلصة عن النار وتوضع في قاع الصينية.

ترتيب الخضروات في  الخلطبيطة بالصلصة 

رتب شرائح الباذنجان، الكوسا، الفلفل والطماطم بشكل دائري أو على شكل طبقات متتابعة فوق الصلصة في الصينية، رش بقية زيت الزيتون فوق الخضروات، تتبّل بقية الأعشاب والملح والفلفل.

توضع الصينية في الفرن المسخن مسبقًا، ويطهى الراتاتوي لمدة 40-45 دقيقة، حتى تصبح الخضروات طرية ولكنها ما زالت تحتفظ بشكله.

يخرج الراتاتوي ويترك جانبا حتى يبرد قليلاً قبل التقديم، زيِّن بالبقدونس المفروم قبل التقديم، يمكنك إضافة أنواع أخرى من الخضروات مثل الجزر أو البطاطس حسب رغبتك، يقدّم الراتاتوي كطبق رئيسي مع خبز الباجيت الفرنسي أو كطبق جانبي مع أطباق اللحوم.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search