الثلاثاء، 30 يوليو 2024

07:40 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«كأنهم عايشين معانا»، الزواج عند المصريين القدماء «خاتم ومهر ومأذون»

عادات الزواج القديمة ـ أرشيفية

عادات الزواج القديمة ـ أرشيفية

أسماء أبو شادي

A A

كل دولة ولها طقوس وعادات معينة تعبر عن هويتها وثقافتها، ومن بين هذه العادات « الزواج»، فمنذ العصور القديمة، ويسعي الإنسان إلى تكوين أسرة وإنجاب أطفال، وما زالت عادات الزواج القديمة تورث للأجيال حتي يومنا هذا.

كشف الدكتور مجدي شاكر، خبير الآثار بوزارة السياحة والآثار، في تصريح خاص لـ«الجمهور» ، أبرز تلك العادات والتقاليد الموروثة على النحو الآتي: 


 خاتم الزواج

يعتبر القدماء المصريين، هم أول من استخدموا خاتم الزواج بشكله الدائري، لأن ذلك ينعكس على اتحاد الرجل والمرأة، بسبب كونه حلقة مفرغة بلا نهاية، وتعنى الأبدية في الحب والاستمرار معا، وبالطبع تعنى استمرار الزواج إلى ما لا نهاية.

وكان الفراعنة يطلقون على خاتم الزواج، «حلقة البعث»، وذلك لأن ليس لها أول ولا آخر، وكانت تصنع من الذهب، وكانت الدبلة توضع في اليد اليمنى وبعد الزواج تنقل لليد اليسرى.

 مأذون الزواج

كان القدماء المصريين لديهم نفس الطقوس التي تتواجد في عصرنا الحديث، والتي تم توارثها عبر الأجيال لتصل إلى القرن الواحد والعشرين، حيث إنهم كان لديهم المأذون الفرعوني المكلف من المعبد بعقد رباط الحياة الزوجية المقدس بين العروسين، ويقوم بعد ذلك بكتابة عقد الزواج من ثلاثة نسخ كما يحدث حالياً واحدة للعروسين وأخرى للمأذون وثالثة لدار المحفوظات حتى لا يضيع حق أحد من العروسين.

تفاصيل الزواج في عهد الفراعنة: فترة خطوبة ومهر وشبكة ومأذون وشروط - المصري  لايت

  أكل العرسان

كان المصريين القدماء يقومون بعمل مأكولات ومشروبات توضع داخل منزل العريس والعروسة تكفى عدة شهور، وهى طقوس مازالت مستمرة في عصرنا هذا حيث يتم تجهيز منزل العروسة بالمأكولات والمشروبات تكفيها عدة أيام وشهور، وكان في عصور الفراعنة تقوم أم العروسة أو خالتها وعمتها بطبخ طعام بكميات كبيرة جداً، وملئ البيت الجديد بأكل يكفى عدة شهور كاملة حيث إنهم كانوا يظنون أن تلك الأمور تمنح الزواج بركة الاتفاق بين العروسين.

المهر

عرف المصريون القدماء المهر، وكان يُسمى بـ"شبن سحمة"، أو "هبة البكر"، حيث كان يُقدم من قبل العريس إلى عائلة العروس، وكان يتكون من الذهب والفضة والماشية والأراضي، ويُحدد قيمة المهر بناء على مكانة العائلة الاجتماعية وثروتها.

 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.