الخميس، 11 يوليو 2024

01:03 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

منها تخمير البيرة، أشهر أعذار المصريين القدماء للغياب عن العمل

أشهر أعذار المصريون القدماء للغياب عن العمل

أشهر أعذار المصريون القدماء للغياب عن العمل

الزهراء علام

بالرغم من اشتهار المصريين بناء حضارة خلدت لأكثر من سبع آلاف سنة، إلا انهم أيضا خلدوا أعذارا فكاهية لعدم الذهاب للعمل، ليتضح أن الأعذار التي يتحجج بها المصريين اليوم متأصلة في جيناتهم.

أعذار المصريون القدماء لعدم الذهاب للعمل

الفرق بين أمس واليوم، أن أعذار المصريون القدماء لعدم الذهاب للعمل، كانت تعكس قيمهم ومعتقداتهم الثقافية حينها، عثر على لوح أثري يعود إلى عام 1250 قبل الميلاد، يتواجد هذا اللوح في المتحف البريطاني، سجلات فيه أعذار 40 عاملًا مصريًا لتغيبهم عن العمل.

ملف:OstraconMentioningInspectionOfTombs-BritishMuseum-August21-08.jpg

حملت السجلات المكتوبة بالحبر الأحمر، والتي تعرف باسم «Ostracon » هوية العامل وتاريخ غيابه وبجانبه السبب الذي منعه من الحضور، والتي تضمنت ممارسات وتقاليد مصر القديمة، وأسباب العمال الأكثر غرابة لعدم ذهابهم للعمل.

نستعرض في السطور التالية أعذار المصريون القدماء للتخلف عن الذهاب للعمل

التحنيط وتقديم القرابين

كانت المشاركة في طقوس التحنيط، وتقديم القرابين للإله، خاصة في فصل الشتاء، بالإضافة للعديد من الممارسات والطقوس التقليدية، واعتبرتأمر ذا أهمية كبرى يستحق التفرغ وعدم الذهاب للعمل.

لدغات العقارب

أحد أكثر الأعذار الشائعة في مصر القديمة لعدم الذهاب للعمل، سجلت العديد من الغيابات بسبب لدغات العقارب، الأمر الذي مازال يمثل حيرة للكثيرين، وتساؤلات عدة بسبب تسجيل الكثير من الأعذار التي سببتها العقارب في ذاك الوقت.

فترة الحيض للعائلة

يتوجب على الرجال في مصر القديمة، عذرا أعتبره الكثيرين، أكثر الأعذار استحقاقا للتغيب عن العمل، وهو البقاء في المنزل أثناء فترة حيض المرأة أو أحد أفراد عائلتهم،  جاء من ضمن هذا النوع من الغياب، الموظف «سواجيت» فصل الربيع، الشهر الرابع، اليوم 16، ابنته كانت في فترة الحيض.

تخمير البيرة

أغرب الأسباب على الإطلاق التي يعتقد من يقرأ عدم منطقيتها، غير أن البيرة كانت تمثل الشراب اليومي والأساسي، إلى جانب ضمه كنوع من الأغذية إذ يستهلك في الاحتفالات والمهرجانات. كان العمال في الأهرامات يحصلون على 10 مكاييل يوميًا، كما أن تخمير البيرة كان واجبًا مقدسًا، لذا كان عذرا مقبولا لا يرد عند المصريين القدماء حال تغيبوا عن العمل.

الطب فى مصر القديمة.. كيف عالج الفراعنة الجروح وكسور العظام؟

أسباب أخرى

ضم اللوح أسباب أخرى مثل بناء المنزل، رعاية الوالدين، والقيام بأعمال ومهام أخرى، الأمر الذي يلقي الضوء على نافذه الحياة اليومية وثقافة المصريين القدماء.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.