الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:36 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مستقبلٌ غامضٌ للسلطة الفلسطينية بعد استقالة أشتية

محمد اشتية، السلطة الفلسطينية

محمد اشتية، السلطة الفلسطينية

وداد العربي

A A

أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، اليوم الإثنين، استقالته من منصبه، وتأتي الاستقالة في وقت تسعى فيه السلطة الفلسطينية إلى حشد الدعم للاضطلاع بدور أكبر بعد الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

قبول الاستقالة

أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس مرسومًا بقبول استقالة الدكتور محمد اشتية، وتكليفه ووزراءه المستقيلين بتسيير أعمال الحكومة مؤقتًا، إلى حين تشكيل حكومة جديدة.

ضغوطٌ متعددة

وتأتي الخطوة في ظل ضغوط أمريكية متزايدة على عباس لإجراء تغييرات في السلطة الفلسطينية، وسط تكثيف الجهود الدولية لوقف القتال في غزة وبدء العمل على بناء هيكل سياسي لحكم القطاع بعد الحرب.
تواجه السلطة الفلسطينية، التي تأسست قبل 30 عامًا بموجب اتفاقات أوسلو المؤقتة للسلام، تحدياتٍ كبيرة، من فقدانها للسيطرة على قطاع غزة، إلى ضعف نفوذها في الضفة الغربية، إلى تراجع شعبيتها بين الفلسطينيين.

توقعاتٌ بشأن خليفة اشتية

لم يُعيَّن خليفة لاشتية بعد، لكن من المتوقع على نطاق واسع أن يعين عباس المسؤول السابق في البنك الدولي ورئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى الذي يتمتع بخبرة في إعادة بناء غزة بعد حرب سابقة في عام 2014.

غياب الانتخابات

ولم ترد أنباء عن إجراء الانتخابات التي لم تنعقد منذ عام 2006، ولا زال مستقبل السلطة الفلسطينية غامضًا، حيث تواجه تحدياتٍ داخلية وخارجية كبيرة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search